آلام مفصل الرسغ 2023

28 نوفمبر، 2022

آلام مفصل الرسغ يمكن أن يشعر به العديد من الأشخاص فجأة، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لآلام مفصل الرسغ، فهناك أسباب قصيرة المدى، تحدث نتيجة لإلتواءات أو كسور وغيرهم وتزول بعد زوال المشكلة الأساسية، بالإضافة إلى أن هناك أسباب أخرى تسبب الألم نتيجة الضغط المتكرر والتهاب المفاصل، وغيرها من المشكلات الأخرى الصحية التي تتعلق بالمفاصل، لذلك لا يجب أن تستهين بالألم الذي تشعر به في مفصل الرسغ، ومن الضروري أن يتم تشخيص الألم بشكل دقيق، وفيما يلي سوف نقدم لكم المزيد من التوضيح.

أعراض آلام مفصل الرسغ

من الممكن أن يصاب أي شخص بآلام مفصل الرسغ، فهو ألم شائع بين الناس وفي بعض الأحيان قد يتسبب عدم التشخيص بمضاعفات خطيرة، لذلك سوف نقدم لكم الأعراض في السطور التالية:

  • يتوقف نوع الألم الذي يشعر به الشخص المصاب بآلام في الرسغ على نوع المشكلة المصاب بها.
  • حيث أن الإصابة بألم في الرسغ نتيجة للفصال العظمي، يشبه شعور الألم في العظام المعتاد.
  • لكن في حالة الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، فإن الشعور يشبه ألم الوخز بالدبابيس أو بآلة حادة رفيعة.

آلام مفصل الرسغ 2023

أسباب الإصابة بالآم مفصل الرسغ

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى آلام مفصل الرسغ، وفيما يلي سوف نقدم لكم الأسباب الحقيقية بالمزيد من التوضيح والتفاصيل:

متلازمة النفق الرسغي

هي متلازمة تصيب الإنسان ينتج عنها الضغط على الأعصاب، الأمر الذي يؤدي للشعور بإحساس الألم والوخز وضعف في أعصاب اليد، والأشخاص التي تزداد فرصة إصابتهم بآلام مفصل الرسغ هم المصابون بمرض السمنة ومرضى التهاب المفاصل والسكري، كما أن الكتابة بشكل مستمر وكذلك تحؤيم اليد بصورة متكررة قد تؤدي للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

التهاب المفاصل العظمي

في كل مفاصل الجسم هناك العديد من الغضاريف التي تحمي العظام، وبمرور الوقت قد تتآكل الغضاريف للعديد من الأسباب، الأمر الذي يتسبب في الاحتكاك المتكرر بين عظام المفاصل مما يؤدي لالتهاب المفاصل العظمي، ويؤثر التهاب المفاصل العظمي على معصم اليد والعظام، وفي معظم الحالات تحدث تلك الالتهابات في مراحل عمرية متقدمة.

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو نوع من أنواع المناعة الذاتية، التي لها تأثير واضح على مفصل الرسغ وتتسبب له بالألم، وذلك بسبب أن جهاز المناعة الذاتي يقوم بتدمير الأنسجة السليمة في جسم الإنسان والذي بدوره يتسبب في ألم مفصل الرسغ.

التهاب وتر دي كيرفان

هناك بعض الأوتار في منطقة مفصل الرسغ، يصيبها التهاب ويتسبب في انتفاخ تلك المنطقة بالإضافة إلى تورمها، ويرجع ذلك إلى الإصابة في تلك المنطقة، أو تحركها بشكل مبالغ فيه، ويزداد آلام مفصل الرسغ.

الاستخدام المتكرر لليد

هناك العديد من المهارات والاعمال التي تعتمد على تحريك اليد بسرعة وبشكل متكرر ومستمر لفترة من الوقت، وذلك مثل الكتابة أو الحياكة أو نوع من أنواع الموسيقى أو العزف وغيرهم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بآلام مفصل الرسغ وفي بعض الأحيان يكون مصحوب بتورم.

إصابة في الغضروف الليفي الثلاثي

في العظام وبالتحديد في المفاصل هناك غضروف ليفي يحمي العظام من الالتهاب أو الألم، ولكن في حالة إصابة تلك الغضروف أو تعرض للتآكل، فإنه يتسبب في ألم شديد خاصة في مفصل الرسغ.

التهاب الأوتار في المعصم

الحركات المتكررة في مفصل الرسغ تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأوتار في معصم اليد، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بألم في الرسغ.

التهاب الجراب

الجراب هو عبارة عن أكياس أو ما شابه ذلك تحتوي على نوع من السوائل والتي تعمل كفاصل بين العظام والأوتار والعضلات، وفي حالة إصابة هذا الكيس بالتهابات ينتج عنه ألم في مفصل الرسغ.

التواء المعصم

غالبية الناس تعرضوا لمشكلة الالتواء المعصم، والتي تأتي نتيجة السقوط وثني معصم اليد إلى الخلف، الأمر الذي يؤدي لتمدد الأربطة والذي ينتج عنه ألم في مفصل الرسغ.

آلام مفصل الرسغ 2023

آلام مفصل الرسغ 2023

متى تزور الطبيب؟

هناك العديد من حالات آلام مفصل الرسغ التي يجب عليك عدم التأخير على زيارة الطبيب فيها، وفيما يلي سوف نوضح لكم تلك الحالات:

  • غالبا لا تحتاج آلام الرسغ إلى زيارة الطبيب لأنها في معظم الحالات لا تتطور بسهولة، ولكن في حالة إذا استمر الألم والتورم لعدة أيام فيجب على الفور الذهاب إلى الطبيب المعالج ولا تتأخر، حتى تكون فرصتك في الشفاء أعلى وأسهل.

علاج ألم المعصم

كما ذكرنا فيما سبق أنه في العديد من الحالات تكون الإصابة بسيطة، فإن بعض العلاجات قد تكون بسيطة أيضًا، وفيما يلي سوف نقدم لكم علاج آلام مفصل الرسغ:

  • في الحالات البسيطة وغير المعقدة فإن العلاج يكون بسيط حيث يمكن أن ينتهي الألم بمجرد وضع مرهم أو كريم مناسب لنوع الألم، وبعد عدة ساعات سوف يختفي الألم.
  • إذا كانت المشكلة متعلقة بالأعصاب أو العظام كالتهابات المفصل وغيرها، ففي تلك الحالة يصف لك الطبيب المعالج العلاج المناسب لتلك الحالة.
  • أما في حالة متلازمة النفق الرسغي المتطورة، يستلزم التدخل الجراحي على الفور.

آلام مفصل الرسغ 2023

نصائح عند الإصابة بألم في مفصل الرسغ

هناك العدي من النصائح التي سوف نوجهها لكم الآن، لاستخدامها في حالة الإصابة بآلام في الرسغ والتي قد تكون منقذة للبعض:

الحصول على الراحة

من الضروري الحصول على قسط كافي من الراحة أثناء الإصابة بألم في الرسغ حتى لا تتطور المشكلة، وإذا تطلب الأمر لاستخدام الجبيرة فسوف يكون أفضل فهي تساعد على التقليل من ضغط الأعصاب.

ممارسة تمارين مفصل الرسغ

هناك بعض الحالات التي ينصح فيها الأطباء بممارسة بعض التمارين التي تستهدف العضلات والأوتار للتخفيف من الألم وضغط الأعصاب على مفصل الرسغ.

استخدام الكمادات الباردة

الكمادات الباردة هي واحدة من الطرق التقليدية في تخفيف الألم والالتهاب والتورم، حيث أنها طريقة فعالة وممتازة وينصح بها الأطباء.

نصائح للوقاية من ألم مفصل الرسغ

من الضروري أن نقدم لكم نصائح لتجنب الإصابة بآلام في مفصل الرسغ، وفيما  يلي أهم النصائح التي سوف نقدمها لكم فيما يخص مفصل الرسغ:

 الوضع المريح

يجب أن تحافظ على يديك في وضع مريح، وأن تتجنب وقوفها لفترات طويلة أو وضعها بشكل غير مريح مما قد يسبب لك ألم أو مشكلة ما.

تجنب النوم على اليد

هناك العديد من الأشخاص التي تفضل النوم على البطن وكذلك اليد، مما يؤدي إلى الضغط على الرسغ وبالتالي الأصابة بالتهابات وألم.

عدم استخدام اليد بتكرار لفترة مستمرة

حاول راحة اليد من فترة لأخرى إذا كنت تعمل في أعمال تعتمد على إستخدام اليد بصورة متكررة، حتى لا تصاب بآلام والتهابات في مفصل الرسغ.

استخدام واقي المعصم

يمكنك استخدام واقي معصم للتخلص للتخفيف من فرص الإصابة بألم في مفصل الرسغ، خاصة إذا كنت تمارس رياضة تعتمد على اليد بشكل كبير.

قدمنا إليكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع آلام مفصل الرسغ، الأمر الذي يهم الأشخاص الذين يُصابون بألم في مفصل الرسغ، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه، ودوام الصحة والعافية لكم.

في نهاية مقالتي يمكنك تحميل كتابي المجاني وهو عبارة عن 10 نصائح ذهبية لعظام فولاذية حمل الكتاب الآن من هنا 

اقرأ أيضا:

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024