ألم مشط القدم 2023

31 ديسمبر، 2022

ألم مشط القدم الذي يعاني منه أغلب الأشخاص الذي يمارسون الرياضات المختلفة، والتي تكون عائق لهم أمام استكمال أنشطتهم وممارسة رياضتهم المفضلة، وقد ينتج هذا الألم عن القيام بشيء خاطيء أدى إلى ذلك، ولكن الجيد في هذا الأمر أن هناك العديد من الطرق الطبية والمنزلية التي يمكن استخدامها لحل مشكلة ألم مشط القدم.

ألم مشط القدم

  • ألم مشط القدم هو إحدى المشاكل الصحية التي تواجه بعض الأشخاص، حيث يصيب مشط القدم التهابات تؤدي إلى الشعور بالألم الشديد بها، والسبب في هذا العلم هو القيام ببعض الأنشطة التي تعتمد على العدو لمسافات طويلة أو القفز، بالإضافة إلى عوامل أخرى تؤدي إلى ذلك، مثل تشوهات القدم وارتداء الأحذية التي لا تناسب مقاس القدم.
  • لا يعد ألم مشط القدم مشكلة كبيرة، ولكنه يعيق حركة الشخص ويجعله غير قادر على ممارسة مهامه اليومية، ولكن يمكن معالجة هذه المشكلة من خلال بعض الطرق المنزلية أو الدهانات الموضعية كالكريمات والمراهم والتي تساعد على تخفيف الألم، بجانب حل السبب الذي أدى إلى حدوث هذا الألم مثل ارتداء أحذية تناسب مقاس القدم.

أسباب ألم مشط القدم

ألم مشط القدم 2023

ألم مشط القدم 2023

ألم مشط القدم هو ألم يزداد حدته نتيجة لعدة عوامل، مثل الوقوف لوقت طويل أو السير لمسافات بعيدة، وكذلك في حالة القيام بأنشطة شاقة يعتمد القيام بها على الضغط على مشط القدم كالعدو، وإليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بألم مشط القدم:

أداء الكثير من التمارين الصعبة والقوية

يعتبر القيام بمثل هذا النوع من التمارين، مثل الرياضات التي تعتمد على العدو والقفز السبب الأكثر شيوعًا لألم عظام مشط القدم، حيث تتمركز قوة التمرين في مشط القدم، كما أن الضغط يكون أكبر عليه، ويتضح ذلك أكثر على الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجري، فهم أكثر عرضة لألم مشط القدم وإمكانية حدوث تلف به.

ارتداء أحذية سيئة

ألم مشط القدم

ألم مشط القدم

يمكن أن تكون أسباب ألم مشط القدم خلال السير ناتجة

عن اختيار الأحذية التي لا تلائم القدم أو التي تشكل ضغط على الجزء الأمامي من القدم، والتي تتمثل في:

  • أحذية طويلة الكعب.
  • أحذية مقاسها أصغر من مقاس القدم.
  • أحذية مقاسها أكبر من مقاس القدم.

الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن

يندرج زيادة الوزن ضمن قائمة الأسباب المؤدية إلى الشعور بألم شديد في القدم، حيث أن يتسبب في زيادة الحمل الواقع على القدم، خاصة لدى كبار السن بسبب أن طبقة الدهون الموجودة في القدم تصبح رقيقة.

كسر الإجهاد

يمكن أن يكون سبب ألم وتورم مشط القدم هو كسور الإجهاد، والتي تكون عبارة عن تصدع في العظام، ويكون السبب وراء الإصابة بها هو الضغط بشكل مستمر وعنيف على العظام، لذلك تجد أن هذا الأمر منتشر بكثرة بين الرياضيين ومن يمارسون رياضة الجري.

التواء رباط الساق

ألم مشط القدم

ألم مشط القدم

والذي يعد أحد أسباب ألم مشط القدم، حيث يتسبب الالتواء في حدوث قطع في الوتر من الأوتار التي تتوسط القدم، والسبب في حدوث الالتواء هو عدم مقدرة القدم على تحمل وزن الجسم الزائد.

تشوه القدم

هيئة القدم ومظهرها الخارجي عامل مؤثر جدًا في تقسيم الضغط.الواقع على القدم، حيث أن وجود اختلافات في البنية الهيكلية للقدم قد يسبب ألم في مشط القدم، مثل زيادة طول الأصبع الثاني من القدم عن الأصبع الأول منها.

وهناك أنواع مختلفة من تشوهات القدم، والتي من أهمها:

  • القدم المخلبية: هذا النوع من تشوهات القدم يعاني منه على الأغلب الأطفال، وهي عبارة عن اضطراب يصيب عضلات اقدم يتسبب في ثني القدم مما يمنع بسطها بشكل طولي عند المشي، والسبب في ذلك غالبًا ما يكون عوامل وراثية، وقد يكون ناتج عن مرض عصبي.
  • إصبع القدم المطرقية: وهو ناتج عن تشوه في مفصل أحد الأصابع، بحيث ينثني، ويبدو وكأنه مطرقة، مما يزيد الضغط على مشط القدم، وينتج ذلك عن بعض الأسباب، منها ارتداء أحذية غير مناسبة، أو حدوث إصابة في القدم، أو الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

تشخيص ألم مشط القدم

ألم مشط القدم

ألم مشط القدم

هناك عدد من الفحوصات التي إجراؤها لتشخيص السبب وراء ألم مشط القدم، وهي:

الفحص البدني

  • ويعتمد ذلك على قيام الطبيب بتوقيع الكشف البدني على المريض للوصول إلى موضع الألم، وما إذا كان الألم قد تفاقم أو انتقل إلى مكان آخر.
  • يوجه الطبيب كذلك مجموعة من الأسئلة المتعلقة بطبيعة الألم، ومتى بدأ، وما إذا كان قد تعرض لإصابة في القدم في الأيام السابقة.

الصور الإشعاعية

والتي يكون الغرض منها اكتشاف وجود كسور في العظام أو اختلافات في هيكل القدم، ومن أهمها:

  • أشعة إكس أو الأشعة السينية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الموجات فوق الصوتية.

علاج ألم مشط القدم في المنزل

ألم مشط القدم

ألم مشط القدم

  • هناك مجموعة كبيرة من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تكون فعالة في علاج ألم مشط القدم، والتي تظهر نتائجها على الأغلب في خلال أيام قليلة، وعلى وجه الخصوص لو كان سبب الألم مشكلة صحية بسيطة يمكن حلها بسهولة.
  • ومن بين العلاجات المنزلية الفعالية في تقليل ألم مشط القدم:
    • راحة الساق: يفضل إراحة الساق لبعض الوقت، خاصة بعد القيام بتمارين أو بذل مجهود بدني، على سبيل المثال السير أو الوقوف لوقت طويل، مما يفضل الابتعاد عن الأنشطة التي تزيد من حدة الألم.
    • تجنب الرياضات عالية التأثير: يوصي بتجنب ممارسة رياضة الجري أو غيرها من الرياضات عالية التأثير أثناء علاج ألم مشط القدم حتى يشفى بالكامل، ولكن بالرغم من ذلك لا يجب الابتعاد عن ممارسة كافة الرياضات بل يجب ممارسة تمارين الإطالة بانتظام، لما لها من دور فعال في تقليل الألم وتقوية القدم.
    • كمادات الثلج: من أهم العلاجات المنزلية التي تساعد على تقليل الألم، والسبب في ذلك هو أنها تعمل على الحد من الالتهاب والتورم الذي يصيب القدم، ما عليك سوى وضع كيس به بعض مكعبات الثلج على القدم لمدة ثلث ساعة من وقت لآخر، مع الإنتباه على وضع الثلج في قطعة قماش قبل وضعها على البشرة.
    • ارتداء أحذية المناسبة: كلما كان الحذاء مناسب للقدم كلما ساعد ذلك على تجنب ألم مشط القدم، لذلك يجب مراعاة اختيار أحذية تناسب القدم، والابتعاد عن الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي وغيرها من الأحذية الغير مريحة.
    • استخدام الحشوات التقويمية: توفر الحشوات التقويمية والأحذية العملية مصدرًا لتخفيف وامتصاص آلام مشط القدم من الأسفل، لأن الحشوات تم ابتكارها لموازاة القدم وتوفير الراحة.
    • فقدان الوزن الزائد: الوزن الزائد يضع مزيدًا من الضغط على مشط القدم؛ لذلك، تعمل السيطرة على الوزن على تقليل هذا الضغط ومعالجة ألم مشط القدم، ويمكن القيام بذلك من خلال اتباع حمية غذائية مناسبة لخسارة الوزن وأداء بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تتلائم مع مع الظروف الصحية للشخص.

علاج ألم مشط القدم بالأدوية

ألم مشط القدم

يوجد الكثير من العقاقير الطبية المستخدمة للحد من ألم مشط القدم، والتي يمكن حصرها في النقاط التالية:

  • مضادات الالتهاب الخالية من الستيرويد: مثل نابروكسين الذي يساعد على تخفيف حدة الألم لبعض الوقت.
  • الستيرويدات: مثل بريدنيزولون الذي يتم تناوله بجانب الأدوية الخالية من الستيرويد لزيادة طول مدة مفعول هذه الأدوية.

أتينا إلى نهاية مقالتنا ألم مشط القدم شكراً لوقتك الثمين للقراءة، ومتابعة كل ما هو جديد

ويمكنك تحميل كتابي المجاني، وهو عبارة عن 10 نصائح ذهبية لعظام فولاذية حمل الكتاب الآن من هنا

اقرأ المزيد:- 

مرض باجيت 2023

سخونة القدمين 2023

التهاب نقي العظام 2023

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024