داء النقرس

3 مارس، 2023

داء النقرس! هل لديك احمرار شديد في مناطق مختلفة من الجسم؟، تشعر بألم كبير في مفاصل جسدك؟، تعاني من الوجع في أصبع رجلك الكبير؟، لديك آلام مختلفة في أجزاء مختلفة من الجسد قد تتراوح بين المتوسطة والشديدة جداً إلى أن تنتهي؟؛ اذاً عليك أن تتعرف على أعراض الإصابة بداء النقرس الذي قد ينتج عنه كل تلك الآلام، لذا تابع المقالة للتعرف على مسببات وأعراض وطرق علاج المرض.

أسباب الإصابة بمرض النقرس

النقرس كثيراً ما يصيب مفصل إصبع القدم الكبير

النقرس كثيراً ما يصيب مفصل إصبع القدم الكبير

إن الأصابع الخفية وراء الإصابة بداء النقرس ترجع لتناول أنواع معينة من المأكولات التي تحتوي على كمية كبيرة البورينات , من تلك الأطعمة” كبد الحيوانات واللحوم الحمراء بمختلف أنواعها والأسماك البحرية منها السردين والمحار  وسمك السلمون المرقط بالإضافة للتونة كما نضيف لهم المشروبات التي تحتوي نسب كبيرة من الكحول والمشروبات الغنية بسكر الفركتوز.

تتجمع بلورات اليورات في الجسم وتكون نسب كبيرة من حمض اليوريك الذي يتجمع في صورة يورات حادة تشبه الإبر وتضرب المفاصل والأنسجة وهذا بدوره يجعلنا نشعر بالألم الحاد.

 مراحل تطور مرض النقرس

هناك عدة مراحل يمر بها المرض في التطور من بداية كونه جنين أي منذ ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم مروراً بالنوبات الشديدة حتى يصل داء النقرس أزهى عصوره وهي تكوين حصوات النقرس، لذا نتعرف على مسميات تلك المراحل في التالي:

النقرس يؤدي إلى خشونة المفاصل

النقرس يؤدي إلى خشونة المفاصل

  • مرحلة توهج الداء: وهذه المرحلة تبدأ في مفصل واحد فقط وفي العادة يكون الإصبع الكبير لأحد القدمين أو حتى في الركبة ومع الوقت يزداد الألم ليضرب العديد من المفاصل في آن واحد مما يصاحب تلك العملية حمى.
  • النقرس بين فك التوهج: وهي فترة الذروة لـ داء النقرس حيث الأعراض المرتفعة جداً التي تسبب ألم كبير في أجزاء كبيرة من المفاصل وفي العادة تبدأ تلك المرحلة بعد مرور سنتين على الإصابة.
  • النقرس في صورة حصوات: يدخل الشخص في تلك المرحلة عندما تستمر معه نوبات النقرس لسنوات ولم يتم علاجها والنقرس في صورة حصوات يبين لنا كمية التراكم التي قد تؤدي في بعض الأحيان لتأكل أجزاء من العظام وتعب في المفاصل وربما تشوهات.

أعراض مرض النقرس

إن أعراض داء النقرس لا تظهر في صورة متتابعة ولا يمكن التنبؤ بها على فترات زمنية سواء متتابعة أو بعيدة فقد جرت العادة أنها مفاجأة جداً، وتلك الأعراض تتلخص في السطور التالية:

  • حدوث ألم لا يطاق أو خفيف حسب المرحلة التي تمر بها في أجزاء مختلفة من العظام والمفاصل وتشمل تلك المفاصل مفصل الكوع والركب والمعصم واليد كما يصل الألم لأقصى حد في الأصبع الكبير من الرجل ويقول الأطباء أن الشعور بالألم في المفاصل يصل لأقصى درجاته بعد مرور اثني عشر ساعة.
  • يشعر البعض بعدم الراحة حتى بعد زوال الألم وهذا الشعور يلازم الفرد من لحظة الانتهاء من الشعور بالألم حتى مرور بضع أيام وقد يصل لأسابيع حسب مرحلة الداء.
  • يحدث تورم في المناطق المصابة كما يتغير لون تلك المنطقة إلى اللون الأحمر مع انتفاخ يختلف حسب البلورات المتكونة والمرحلة التي مر بها المرض.
  • البعض يظهر بالأم في الركبة تمنعهم عن القيام بأداء وظائفهم الأساسية كما تشعر بأنك غير قادر على تحريك المنطقة المصابة بداء النقرس.

عوامل زيادة خطر الإصابة 

هناك عدة عوامل تؤدي بالجسم إلى ارتفاع نسبة حمض البوليك المسبب لداء النقرس وتلك العوامل هي:

  • ربما تتناول الأطعمة التي التي تسبب زيادة في حمض البوليك منها اللحوم الحمراء وبعض أنواع المأكولات البحرية والمشروبات الغنية بسكر الفركتوز والمشروبات الكحولية.
  • بعض أنواع الجراحات أو العمليات البسيطة قد تؤدي للإصابة ببعض تلك الأنواع.

Everything You Should Know About Gout: Kidney360:

  • زيادة الوزن قد يؤدي بالجسم لإنتاج الجسم الكثير من حمض البوليك وهذا يعيق عمل الكلى عن ممارسة دورها في التخلص من الحمض وتحويل الزائد منه إلى بول يصرف عبر المسناة.
  • من المحتمل أن يكون هناك عائلة لديها سجل طويل مع المرض وهذا يزيد من احتمالية الانتقال للأفراد الجديدة.
  • هناك بعض الأمراض يلتصق في ذيلها داء النقرس من أمثلتها مرض السكري المزمن وارتفاع ضغط الدم عن المستوى الطبيعي وأمراض الكلى وأمراض القلب ومتلازمة عملية الهدم والبناء داخل الخلية أو ما يعرف بالأيض.
  • هناك أدوية قد تسبب الجرعات منها الإصابة بالداء منها جرعات قليلة من برشام الأسبرين وايضاً والأدوية التي قد تسبب انتظام ضغط الدم ومنها حاصرات مستقبلات بيتا والمدرات الثيازيدية وتلك الأدوية المكتوبة لعمليات زرع الأعضاء.
  • غالباً ما يؤثر النوع على زيادة الإصابة بالمرض حيث يزداد الإصابة بالداء بين الرجال أكثر من الإصابة بين النساء لأن معدل حمض البوليك هو أعلى عند الرجل عن معدله في النساء أما عندما تنتهي المرأة من الطمث فتكون حجم الإصابة لديها تعادل الرجل حيص يصاب الأخير في وقت مبكر من عمره أي بين 30 عاماً إلى 50 عاماً.

الحالات التي يزداد فيها وجع النقرس لدى المريض 

النقرس يأكل المفاصل ويعض الكلى

النقرس يأكل المفاصل ويعض الكلى

هناك بعض من الأشخاص المصابين بداء النقرس يزداد لديهم الألم عن المتعارف عليه لأنهم قاموا بممارسات جعلت منهم عرضة لأن يكونوا في دائرة الأكثر حدة ومن تلك الحالات التي يزداد فيها الألم:

  • في حالة النقرس المتكرر الذي يأتي لبعض المرضى والبعض الأخر لا وفي تلك الحالة يتكرر عدة مرات خلال السنة الواحدة والأدوية الخاصة بالمرض تقوم بدور التخفيف منه للأشخاص المصابين به أما في حالة ترك المريض ولم يتم علاجه سوف يتسبب ذلك في تأكل بعض المفاصل لديه وبالتالي عدم القدرة على المشي وغيره.
  •  النقرس المسمى بالمتقدم وهي الحالة التي يكون فيها المرض عادي ولكنه ترك بدون علاج وتسبب ذلك في عقيدات تحت الجلد تدعى توفي لتكوين رواسب كبيرة جداً تحت الجلد وفي أجزاء مختلفة من الجلد منها أصابع اليدين أو أصابع القدمين أو عظام العرقوب على طول الكاحلين وتلك الحالة ليست مؤلمة ولكنها تسبب تحسس كبير في المنطقة وتورم ومن ثم تلاحقها انتفاخ كبير جداً.
  • تكوين حصوات الكلى وهي الحالة التي تتجمع هذه البلورات عند مريض داء النقرس مما تسبب له خطر الإصابة بحصى الكلى وفي العادة تكثر بين الرجال عن النساء كما ذكرنا سابقاً.

الوقاية من مرض النقرس

يمكنك أن تقي نفسك من المرض إن كان لعائلتك سجل طويل مع المرض أو كنت واحد من هؤلاء الذين يعانون من نوبات النقرس من فترة لأخرى ومن تلك الطرق لمواجهة هذا المرض والعيش معه حياة مريحة هي:

  • اتبع حياة صحية مريحة تهدف فيها لخسارة الدهون في الجسم ومارس الرياضة بشكل منتظم فهي تعمل على تقليل نسبة الدهون لديك وتقي من الإصابة بداء النقرس.
  • عليك بشرب الكثير من الماء في اليوم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ج”
  • لا تتناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تسبب المرض منها اللحوم الحمراء والتونة والسلمون.
  • ضع الخضروات ضمن اللائحة الخاصة بطعامك واضف الحبوب الكاملة.
  • ننصح بشرب الحليب الخالي من الدسم ومنتجات الحليب عموماً فهي تساعد على الوقاية من المرض.
  • ابتعد عن التدخين والكحول فهي كارثة للصحة بشكل عام وتسبب داء النقرس.

 في النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية كما و يمكنكم الانضمام إلى مواقعنا الأخرى من خلال الرابط التالي

https://linktr.ee/raedhasanalmalis

 دمتم بخير 

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2023