علاج ألم الرقبة 2022

25 أغسطس، 2022

الرقبة هي الجزء المرن من الجسم الذي يدعم وزن الرأس , نظرًا لموقعها وبنيتها ، يمكن أن تكون الرقبة عرضة للحالات التي تسبب الألم وتقيد الحركة.

ألم الرقبة هو واحد من الآلام الأكثر انتشارا . معظم حالات آلام الرقبة خفيفة وتنتهي من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة. ومع ذلك ، عندما يستمر ألم الرقبة عند الشخص لأكثر من أسبوع ، فقد يحتاج إلى أدوية أو علاجات أخرى.

تتناول هذه المقالة الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والأدوية الموصوفة ل علاج ألم الرقبة. كما أنه يحدد بعض العلاجات البديلة والعلاجات المنزلية.

الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية ل علاج ألم الرقبة 

تشمل الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية لألم الرقبة الأسيتامينوفين والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات).

أسِيتامينُوفين

عادة ما يكون الأسيتامينوفين ، المعروف أيضًا باسم الباراسيتامول أو تايلينول ، هو خط العلاج الأول وواحد من أكثر المسكنات شيوعًا للأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة. في حين أن آلية عملها لا تزال غير واضحة .

الأطباء قد تصرف الاسيتامينوفين كعلاج دوائي منفرد لعلاج آلام الرقبة الخفيفة والمتوسطة أو بالاشتراك مع مسكن آخر لعلاج آلام الرقبة الشديدة.

يجب على الناس تناول جرعات الأسيتامينوفين التي أوصى بها الطبيب فقط. يجب عليهم تجنب تناول أكثر مما يوصي به الطبيب .

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

تعمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية عن طريق تثبيط عمل إنزيم انزيمات الأكسدة الحلقية وهي الإنزيمات المتورطة في الاستجابات الالتهابية. وبالتالي تساهم في علاج ألم الرقبة 

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية متوفرة في شكل أقراص عن طريق الفم أو على شكل كريمات موضعية 

تتضمن أمثلة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي يصفها الأطباء عادة ما يلي:

تعرف على المزيد حول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية هنا.

الأدوية التي تحتاج وصفة طبية 

قد يصف الأطباء أدوية لعلاج آلام الرقبة. وتشمل هذه الأدوية :

مسكنات الألم المركزية 

قد يصف الطبيب المسكنات المركزية ل علاج ألم الرقبة المزمنة عندما تكون مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والمسكنات الأخرى غير فعالة..

ومع ذلك ، تشير دراسة  عام 2020 إلى أن أقلية من المرضى يستفيدون من استخدام المسكنات المركزية على المدى الطويل وأن الأشخاص الذين يستخدمونها لفترات طويلة قد يكونون أكثر عرضة لخطر الجرعة الزائدة والإدمان.

الستيرويدات القشرية

تقدم الكورتيكوستيرويدات الراحة عن طريق تقليل الالتهاب والاستجابات المناعية المرتبطة بألم الرقبة. لتقليل مخاطر الآثار الجانبية ، سيصف الأطباء أقل جرعة للحصول على النتيجة المرجوة.

تتضمن بعض أمثلة الكورتيكوستيرويدات ما يلي:

  • كورتيزون
  • ميثيل بريدنيزولون

تعرف على المزيد حول الكورتيكوستيرويدات هنا.

مرخيات العضلات

قد يصف الطبيب مرخٍ للعضلات مع مسكنات للألم ل علاج ألم الرقبة التي تحدث بسبب تيبس عضلات الرقبة أو تلف أعصاب الحبل الشوكي.

تعمل مرخيات العضلات المختلفة بطرق مختلفة. يمكنهم العمل على الدماغ أو النخاع الشوكي أو مباشرة على العضلات لتقليل الصلابة والألم وأي إزعاج مرتبط.

تعمل هذه الأدوية على الحبل الشوكي أو العضلات ويمكن أن تساعد في علاج إصابات الحبل الشوكي والحالات التي تسبب التشنجات.

مضادات الاختلاج

على الرغم من أن الأطباء يوصون بمضادات الاختلاج للأشخاص المصابين بالصرع ، إلا أنها قد  تخفف الإحساس بالحرقان الناجم عن  تلف الأعصاب الذي يسبب آلام الرقبة.

مضادات الاكتئاب

يمكن للأطباء وصف مضادات الاكتئاب للسيطرة على الألم المزمن حتى عندما لا يكون الشخص مصابًا بالاكتئاب . تعالج هذه الأدوية الألم عن طريق زيادة مستوى الناقلات العصبية في النخاع الشوكي.

يمكن أن يقلل المستوى العالي من الناقلات العصبية من انتقال إشارات الألم إلى الدماغ والحبل الشوكي.

قد يصف الأطباء مضادات الاكتئاب التالية ل علاج ألم الرقبة :

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) مستويات السيروتونين في الدماغ. عادة ما تسبب آثارًا جانبية أقل من مضادات الاكتئاب الأخرى.

مثبطات امتصاص السيروتونين-نوربينفرين

قد تعالج مثبطات امتصاص السيروتونين-النوربينفرين (SNRIs) بشكل فعال الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة المزمنة والاكتئاب. أنها تزيد من مستويات السيروتونين والنورادرينالين في الدماغ.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

قد تخفف مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات آلام الأعصاب عن طريق منع إعادة امتصاص الناقلات العصبية مثل السيروتونين والنورادرينالين

قد يوصي الأطباء بعلاجات أخرى بجانب الأدوية ، مثل:

  • الحقن فوق الجافية : إذا كان ألم الرقبة المزمن ناتجًا عن إصابة أو تلف في جذر عصبي في الرقبة ، يجب استشارة الطبيب حقنة فوق الجافية لتسكين وعلاج ألم الرقبة . يقوم الطبيب بحقن كورتيكوستيرويد فوق الجافية في المفاصل السطحية في مؤخرة العمود الفقري.
  • العلاج الفيزيائي : سيقوم المعالج الفيزيائي بتعليم الشخص تمارين المحاذاة التي تساهم في تقوية وعلاج ألم الرقبة لتحسين حركة ووظيفة عضلات الرقبة.
  • الجراحة: في حالات نادرة ، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لتخفيف و علاج ألم الرقبة عن طريق فك ضغط جذر العصب أو تثبيت العمود الفقري العنقي. قد تكون الجراحة هي الملاذ الأخير عندما تكون جميع أشكال العلاج الأخرى غير فعالة.
علاج ألم الرقبة 2022
العلاجات المنزلية 

يمكن لأي شخص ممارسة علاجات الرعاية الذاتية التالية لتخفيف آلام الرقبة:

  • التمرين : يمكن لأي شخص أن يطلب من الطبيب أو المعالج الفيزيائي القيام بتمارين الرقبة بسهولة في المنزل لتخفيف التوتر و علاج ألم الرقبة .بحث من عام 2019 يشير إلى أن تمارين الرقبة قد تفيد بشكل كبير الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة المزمنة.
  • العلاج بالتدليك : يمكن للمعالج بالتدليك أو أي شخص آخر أن يعالج ألم الرقبة كأن يداعب عضلات الرقبة بضغط معتدل بينما يكون الشخص المصاب بألم الرقبة عرضة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ، يمكن أن يوفر العلاج بالتدليك راحة قصيرة المدى للأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة المزمنة.
  • الوخز بالإبر : في هذا الإجراء ، يقوم أخصائي الوخز بالإبر بإدخال إبر في جلد الرقبة لإنتاج الإحساس المطلوب بتسكين الألم والمساهمة في علاج ألم الرقبة 
  • العلاج بالثلج والحرارة : يمكن لأي شخص وضع كيس من الثلج أو ضمادات دافئة على نقطة آلام الرقبة لمدة 20-30 دقيقة. يمكن أن يساعد تغيير درجة الحرارة على سطح الرقبة في تخفيف أي إحساس بالحرقان أو الوخز.
  • التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS) :هو جهاز محمول يعمل بالبطارية يولد نبضات كهربائية. قد يقلل هذا التيار الكهربائي الخفيف من شدة الألم الذي ينتقل إلى الدماغ والحبل الشوكي.
متى تتصل بالطبيب؟

إذا لم يتم حل آلام الرقبة في غضون أيام قليلة ، يجب على الشخص الاتصال بالطبيب.

تنصح الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام  بالتحدث مع الطبيب إذا كان يعاني من آلام في الرقبة وأي من الأعراض التالية:

يمكن للطبيب المساعدة في استبعاد أي سبب أساسي والتوصية بأفضل علاج.

 
الخلاصة :
 

يذكر تقرير عام 2015 أن آلام الرقبة هي رابع سبب رئيسي للإعاقة. و أثبتت الدراسات  أيضًا أنه في حين أن معظم نوبات آلام الرقبة ستحل مع أو بدون علاج ، فإن ما يقرب من 50 ٪ من الناس سيستمرون في الشعور بدرجة معينة من الألم أو تكرار حدوثه.

تشير الأدلة من عام 2020 إلى أن ما يصل إلى 67٪ من سكان العالم سيعانون من آلام الرقبة في وقت ما من حياتهم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص الذين يجلسون لأكثر من 95٪ من وقت عملهم معرضون لخطر الإصابة بألم العمود الفقري العنقي بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين لم يسبق لهم العمل في هذا الوضع.

عندما ينتج ألم الرقبة عن الضغط على العصب ، يمكن أن يؤدي هذا الضغط أيضًا إلى تنميل أو ألم أو ضعف في جزء الذراع الذي يغذي العصب.

في حين أن الأدوية والعلاج الطبيعي والعلاجات المنزلية يمكن أن تعالج بشكل فعال آلام الرقبة ، فإن الجراحة يمكن أن تكون أكثر أشكال علاج ألم الرقبة فعالية عندما تفشل خيارات العلاج الأخرى.

علاج ألم الرقبة 2022

ملخص

إذا كان الشخص يعاني من ألم مستمر في الرقبة ، فسيحدد الطبيب مكان الألم وسببه لتحديد العلاج الأنسب.

تشمل أدوية آلام الرقبة الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية أو الأدوية الموصوفة. قد يوصي الطبيب أيضًا بخيارات علاجية أخرى ، بما في ذلك الجراحة في الحالات الشديدة.

قبل تناول الدواء ، يجب على الشخص مناقشة الآثار الجانبية المحتملة مع الطبيب لتجنب التفاعلات الدوائية الضارة.

يشمل علاج ألم الرقبة المنزلي التمارين والتدليك والعلاج بالحرارة أو الجليد.

دمتم بخير 

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024