ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟

13 فبراير، 2024

ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟ أو ما يعرف باسم الديسك، وهو عبارة عن وجود مشكلة بالوسائد المطاطية بين فقرات العمود الفقري والتي يحمل الكثير من الأسماء الأخرى مثل تمزق القرص أو الغضروف ويحدث ببعض الأماكن المختلفة لفقرات العمود الفقري ومن الممكن انزلاق غضروف أحد من أقراص الرقبة ويمتد أعراض الديسك بالرقبة لبعض من الأجزاء الأخرى بالجسم، ونوضح فيما يلي علاج الانزلاق الغضروفي القطني وعرق النسا.

ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟

يمكن علاج الانزلاق الغضروفي خلال الطب البديل فقد ينتج عنه آلام الظهر والساقين ومن العلاجات البديلة أو التكميلية لعلاج الانزلاق بالظهر ما يلي:

  • الوخز بالإبر.
  • علاج الاعتدال العظمي.
  • مرخيات العضلات ومنها الموضعي.

كيف اتخلص من الم الانزلاق الغضروفي؟

يتساءل الكثير من الأشخاص حول ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟ وكيفية التخلص منه فيلجأ بعضهم للتدخلات الجراحية ومنها ما يلي:

  •     عملية استئصال الديسك، حيث يقوم الطبيب بإزالة جزء من الغضروف الذي بدوره يضغط على العصب خلال جراحة بسيطة بالعنق أو الظهر بمكان الانزلاق.
  •     استبدال الغضروف فتحتاج بعضاً من الحالات لتغيير الغضروف المتضرر بأخر صناعي، يصنع من المعدن أو من البلاستيك ولكن ضمن هذه العمليات لا تتناسب مع الكثير.
  •     تثبيت الفقرات، فيقم الطبيب بتثبيت فقرتين مع بعضهما بعد عملية الاستئصال أو بعد عملية الإزالة لتثبيت العمود الفقري لامتناع الحركة بهذا الجزء، مما يساهم بتقليل الآلم.

ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟

كيف تعرف انك مصاب بانزلاق غضروفي؟

بعد التعرف على ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟ هناك بعض من الأعراض الأكثر شيوعاً لمعرفتنا بوجوده ومنها ما يلي:

  • الشعور بالآم الظهر وينشأ بشكل تدريجي، ثم يتطور ليزداد سوءا بمرور الوقت.
  • كما يشعر المريض بمنطقة الغضروف تحديداً بآلام شديدة وقد يمتد للذراعين أو الرجلين.

هل يوجد دواء لعلاج الانزلاق الغضروفي؟

أما عن ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟ هناك بعض العلاجات التي يلجأ إليها الأطباء بالكثير من الحالات ومنها مسكنات الآلام وغيرها ضمن العلاجات الاخرى المتعددة ونوضح أسماء أدوية علاج الانزلاق في الظهر ما يلي:

  • بعض الوصفات التي تحتاج لاستشارة الطبيب مثل مسكنات كالمورفين، المسكنات الأفيونية opioid.
  • علاوة على ذلك، بعض من المسكنات الاخرى التي يمكن أن تصرف دون الحاجة استشارة الطبيب مثل النابروكسين والإيبوبروفين، ويعتبران أفضل دواء للانزلاق الغضروفي.

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا؟

بالحديث عن هل يشفى الانزلاق الغضروفي، فتكمن الإجابة نعم يمكن، خلال بعض التدخلات المتاحة والمناسبة مع الحالة سواء إذا كان التدخلات الجراحية أو بعلاجات تخفيف الألم.

ختاماً نود أن نكون قدمنا كل ما هو متعلق حول ما هو علاج الانزلاق الغضروفي؟ بشكل مبسط وتفصيلي، يجب أن نذكرك بأنه يجب عليك التوجه إلى الطبيب المعالج في أسرع وقت من أجل البدء في مرحلة العلاج والتخلص من ألم انزلاق الغضروفي الذي بالتأكيد يسبب لك الشعور بالألم الذي لا يُحتمل.

ويمكنك كيف تحافظ على جسمك وتنعم بالصحة والراحة من خلال زيارة مواقعنا والتواصل مع دكتور رائد حسن من خلال الضغط هنا.

وللحصول على هديتك من موقعنا التي تساعدك على التخلص من ألم المفاصل والركبة والظهر يمكنك الضغط هنا.

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024