ما هو علاج الانزلاق في الظهر؟

3 فبراير، 2024

يتساءل العديد عن  ما هو علاج الانزلاق في الظهر؟ الذي يعاني منه الكثير خلال الفترة الأخيرة، والجدير بالذكر أنه يسبب ألما شديدا في فقرات العمود الفقري مما يعوق الشخص من الحركة والقيام بمهام حياته اليومية، وإذا لم يتم علاجه بسرعة، قد يتعرض لمخاطر كثيرة، ولهذا سوف نوضح علاج الانزلاق في الظهر عبر السطور القادمة.

ما هو علاج الانزلاق في الظهر؟

لاشك أن تحديد علاج الانزلاق في الظهر يعتمد على عدة عوامل منها درجة الانزلاق وأعراض، وعمر المريض وحالته الصحية، وهناك عدة طرق لعلاجه، وسوف نوضحها على النحو التالي:

1- العلاج التحفظي

يعد العلاج التحفظي من أفضل الخيارات الذي يساعد على تخفيف الشعور بالألم في غضون أيام  إلى جانب تناول بعض الأدوية ويشمل الراحة لعدة أيام، بالإضافة إلى عدم ممارسة تمارين  الرياضة القاسية، أو النوم على الظهر بشكل جيد إلى جانب الوقوف لفترة قصيرة، استخدام كمادات باردة أو دافئة للتقليل الشعور بالألم.

2- العلاج الدوائي 

يصف الأطباء الأدوية لعلاج انزلاق الغضروفي تبعا لحالة المريض ومدي شدة الألم الظهر الذي يشعر به، وهناك مجموعة متنوعة من الأدوية التي تقلل من الألم الحاد، وهناك مجموعة أخرى توصف لعلاج الآلام البسيطة، ومن أشهر هذه الأدوية الباراسيتامول، النابروكسين، الدولوكسيتين، حقن الكورتيزون، حقن الظهر التي يتم حقنها في الحبل الشوكي للظهر.

3- العلاج الطبيعي 

يساعد العلاج الطبيعي في تخفيف آلام الانزلاق الغضروفي، من خلال ممارسة العديد من التمارين التي يقوم بها متخصصين، ويشمل العلاج بالنبضات الكهربائية، وكذلك الأمواج فوق الصوتية، وطرق الشد التي تقلل من الضغط على الأعصاب.

كيف اتخلص من انزلاق الظهر؟

 في صدد حديثنا عن ما هو علاج الانزلاق في الظهر؟، لابد التنويه عن طرق التخلص من الانزلاق الغضروفي، وهي :

  • يضع الشخص كمادات باردة أو ساخنة على الظهر.
  • يعتمد أيضا على التدليك في علاج انزلاق الظهر.
  • يمارس أيضا بعض التمارين التي تقوي العضلات وتدعم الفقرات.
  • يعرض  الظهر للموجات فوق الصوتية.
  • يتجنب ممارسة بعض المهام مثل رفع الأحمال الثقيلة التي قد تؤثر على فقرات الظهر.

ما هو علاج الانزلاق في الظهر؟

كيف اعرف ان عندي انزلاق في الظهر؟

بعد أن تعرفنا على ما هو علاج الانزلاق في الظهر؟، ينبغي الإشارة إلى أعراض الانزلاق في الظهر الذي قد يحدث نتيجة حمل أشياء ثقيلة أو التقدم في العمر، ومن أكثرها شيوعا، ما يلي:

  • يحس الشخص بالألم الذي يبدأ تدريجيا ثم يزداد بشكل كبير مع تأخر الحالة.
  • يشعر المريض بالتنميل نتيجة ضغط الغضروف المنزلق على الأعصاب، وبالتالي يعوق عمل العصب بالتالي لايستطيع أن ينقل الإشارات إلى الأطراف.
  • يعجز أيضا عن الوقوف لفترات طويلة أو عند الجلوس.
  • يتعرض الشخص لألم حاد عند الانحناء على الأرض 
  • وإذا قام الشخص بالعطس أو السعال يشعر بألم شديد في الظهر.

ما هي مسكنات الانزلاق الغضروفي؟

الجدير بالذكر أن الانزلاق الغضروفي قد يستمر لعدة أيام وقد يختفي تماما، ولكن خلال تلك الفترة ينبغي على تناول مجموعة من الأدوية تكون مسكنة للتخفيف من آلام أبرزها:

  • الأيبوبروفين.
  • نابروكسين الصوديوم.

يمكن للمريض تناول ترامادول إذا كان آلام الظهر شديدا، ويمكن استخدام مضادات الاكتئاب مثل الأميتريبتيلين للقضاء على الألم.

هل يمكن الشفاء من الانزلاق؟

الآن بصدد الإجابة على سؤال ” هل يمكن الشفاء من الانزلاق؟ وذلك بعد أن تعرفنا على ما هو علاج الانزلاق في الظهر؟، في الواقع يمكن الشفاء من الانزلاق باتباع أحد طرق العلاج التي ذكرنا سابقا، ولكن إذا بم تفلح كل الطرق، فلاسبيل إلا الجراحة بواسطة أطباء متخصصين، وذلك عند تفاقم الحالة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا عن ما هو علاج الانزلاق في الظهر؟ الذي تناولنا فيه أبرز طرق العلاج الفعالة للانزلاق الغضروفي كما تطرقنا أيضا إلى أعراض الانزلاق الغضروفي، وتناولنا أشهر المسكنات التي يمكن للمرضى استخدامها للتخفيف من الشعور بالألم.

ويمكنك تعلم طريقة علاج أسباب ألم الركبة المفاجئ وكيف تحافظ على جسمك وتنعم بالصحة والراحة من خلال زيارة مواقعنا والتواصل مع دكتور رائد حسن من خلال الضغط هنا.

وللحصول على هديتك من موقعنا التي تساعدك على التخلص من ألم المفاصل والركبة والظهر يمكنك الضغط هنا.

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024