نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40

2 نوفمبر، 2022

كثُر البحث عن نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40، حيث تعتبر المفاصل من أهم الأجزاء في جسم الإنسان، لأنها الجزء الذي يساعده على الحركة والتنقل، وفي حالة تعب المفاصل أو تعرضها للتلف لن يستطيع الإنسان أن يمارس حياته بشكل طبيعي، كما ينبغي أن ينتبه الأشخاص فوق سن الأربعين لمفاصلهم، ويستمعون جيدًا إلى نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40، حتى لا تزداد مشاكل العظام لديهم، وتظل صحتهم بحالة جيدة.

أهمية المفاصل في جسم الإنسان

تقدر المفاصل المتواجدة داخل الجسم البشري بحوالي 360 مفصل، وتعد المفاصل من أهم الأجزاء في جسم الإنسان، تكمن أهمية المفاصل في وظيفتها الأساسية وهي تماسك أجزاء الهيكل العظمي، وتعتبر المفاصل هي المسئولة عن اتزان حركة الجسم، وبدون وجود المفاصل في الجسم لن يستطيع الإنسان أن يتحرك، أو يقوم بأي عمل حتى لو كان بسيط، لذا يجب اتباع نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40.

أهم النصائح التي تساعد في المحافظة على المفاصل بعد سن ال40

 تعد العظام أحد أهم أجزاء الجسم التي تحتاج إلى عناية بالغة، وبعد بلوغ الإنسان سن الأربعين يجب أن ينتبه لصحته جيدًا، ويحاول أن يتبع الطرق السليمة في المحافظة على صحته لكي لا يتعرض للمشكلات الصحية الضارة، لذلك من الأفضل اتباع نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40، والتي من أبرزها ما يلي:

ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة بشكل عام من أهم الأشياء التي تحافظ على صحة المفاصل وسلامتها، كما تعطي الرياضة للمفاصل المرونة اللازمة، حيث تساعد الحركة على الحد من خطر الإصابة بتصلب المفاصل وتشنجها، وهذا ينفي الاعتقاد الخاطئ بأن الرياضة تزيد من ألم المفاصل، ومن الجدير بالذكر أن المداومة على اتباع نظام رياضي يومي يخفف من التصلب الذي قد يصيب المفاصل، ويعمل على تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل.

تجنب ضرر المفاصل

يوجد بعض الأعمال التي قد تؤذي المفاصل، وتسبب لها الألم، والإجهاد، ولكي تحافظ على المفاصل بشكل جيد تجنب الآتي:

  • ابتعد عن النشاطات التي تزيد من إرهاق المفصل، وترفع من نسبة الالم.
  • من أبرز نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40، عدم الإفراط في ممارسة النشاط الرياضي.
  • استمع للمفاصل خاصتك جيدًا، وسارع باستشارة الطبيب إذا شعرت بأي ألم في أي مفصل.

نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40

الإقلاع عن التدخين

يعد الشخص المدخن من أكثر الأشخاص المعرضين إلى الإصابة بآلام في أسفل الظهر، وحدوث التهاب روماتويد في المفاصل، إذا كنت ترغب في المحافظة على مفاصلك بعد سن الأربعين، ينبغي أن تبتعد عن التدخين بشكل نهائي، لأنه من العادات السيئة التي تضر بالمفاصل، حيث يزيد التدخين من نسبة إصابة الشخص بهشاشة العظام، ويزيد من احتمال حدوث التهابات الأوتار.

تناول بعض أدوية المكملات الغذائية

من أبرز نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40، تناول أدوية المكملات الغذائية، حيث تساعد هذه الأدوية في تخفيف حدة الألم الحادث في المفاصل.

عند تناول المكملات الغذائية يجب أن تستشير الطبيب، لكي يصف لك الأنواع المناسبة لحالتك.

اتبع نظام غذائي سليم

لكي تتمكن من المحافظة على مفاصلك يجب أن تتبع نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال40، يجب أن تهتم بنوعية الطعام الذي تتناوله، وينبغي أن يحتوي النظام الغذائي للشخص بعد سن الأربعين على أطعمة تحتوي على فيتامين د، وعنصر الكالسيوم، لأن هذه العناصر تساعد في تقوية العظام.

من أنواع الأطعمة التي تساعد في قوة العظام والمفاصل بشكل عام بذور الكتان، كما ينصح المتخصصين بتناول الفواكه والخضروات خمس مرات خلال اليوم، بالإضافة إلى تناول الحليب منزوع الدسم، والجبن، والزبادي بشكل يومي حتى تقي مفاصلك من التلف.

التقليل من الضغط على منطقة المفاصل

قد نلجأ في كثير من الأحيان إلى لمس المفاصل والضغط عليها في حالة شعورنا بزيادة الألم، لكن تعتبر هذه العادة من أكثر العادات المضرة بالمفاصل.

تأكد من امتصاص جسمك للفيتامينات

استمع جيدًا إلى نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40، وتأكد من امتصاص جسمك للفيتامينات، وللتأكد من امتصاص الجسم لهذه الفيتامينات يجب عمل بعض التحاليل الدورية، لمعرفة مدى استفادة الجسم من مجموعة الفيتامينات التي يتناولها الشخص.

لكي تقوم المكملات الغذائية بدورها على أكمل وجه، يجب أن يتعرض الشخص الذي تخطى الأربعين إلى أشعة الشمس حوالي 10 دقائق على الأقل مرتين كل أسبوع، لكي يضمن الاستفادة الكاملة من الفيتامينات.

تناول السمك

يعد الطعام الذي نتناوله أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى صحة المفاصل والجسم بشكل عام، أو أنها تلحق به الضرر بشكل كبير، كما تعد الأسماك من أهم المأكولات التي تساعد على الحد من الشعور بالآلام الروماتيزمية التي تلحق بالمفاصل، ومن الأنواع التي يجب التركيز عليها: 

  • سمك الماكريل.
  • السالمون. 

حيث تعد هذه الأنواع غنية بمادة الأوميجا 3، التي تحفظ المفاصل من التلف وتقلل من الالتهابات، لذلك يعتبر تناول السمك من أهم وأبرز نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40.

الابتعاد عن بعض الأطعمة

كما ذكرنا في السابق أن الغذاء الصحي يؤثر على المفاصل بشكل مباشر، لذا يجب الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة الضارة للمفاصل، خاصًة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح، لذا نجد أن من أبرز نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40، عدم تناول الأكلات التي تحتوي على مكون الأملاح، لأنه تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم، عندما لا يستطيع الجسم أن يمتص الكالسيوم، سوف يؤدي ذلك إلى ضعف العظام والمفاصل، كما ينصح المتخصصين بعدم تناول مشروبات الكافيين لأنه تضر بالمفاصل.

احذر من دفع المفاصل قدر استطاعتك

على الرغم من أن ممارسة الرياضة هامة لسلامة المفاصل، لكن يجب عدم دفع المفاصل بشكل متزايد، ويعمل المدربين والاخصائيين الرياضيين على تزويدك بالمعلومات الصحيحة التي يجب أن تتبعها وقت ممارسة الرياضة، وبشكل عام إذا كنت تشعر بألم شديد في المفاصل، حاول أن تبتعد عن الحركات المتكررة والسريعة وقت الرياضة.

حافظ على وزنك المثالي

تعد فكرة المحافظة على الوزن المثالي من أهم نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40، لأن زيادة الوزن تضر المفاصل بدرجة كبيرة، حيث يضغط الوزن الزائد على المفاصل وخاصًة المفاصل الموجودة في الساقين، مما يسبب اجهاد للمفصل وألم شديد.

بينما إذا اتبعت حمية غذائية تمكنك من خسارة الوزن سوف تقلل فرصة إصابة المفاصل، وتحد من ظهور آلام الركب، والتصلب الذي قد يصيب المفاصل بسبب مرض هشاشة العظام.

تناول المأكولات التي تحتوي على الزنك والمغنيسيوم

يقوم المغنسيوم بدور هام في المحافظة على المفاصل، فهو يقوم بما يلي:

  • تحويل فيتامين د للشكل النشط، الذي يؤدي إلى امتصاص الجسم لمادة الكالسيوم.
  • يقوي عنصر الزنك الأجزاء المعدنية من العظام.
  • يعمل على نمو العديد من الخلايا، ويقوم ببناء العظام الجديدة، وبالتالي يحافظ على صحة المفاصل.

يساعد الزنك أيضًا على زيادة كثافة العظام، مما يزيد من قوتها وقوة المفاصل، ويرفع من نسبة قوة التحمل الخاصة بمفاصل الجسم المختلفة.

لذا يعتبر عنصري الزنك والمغنسيوم من أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها ويوصي بها المتخصصين عند إعطاء نصائح للحفاظ على المفاصل لمن تخطى ال 40

في نهاية يمكنك تحميل كتابي المجاني وهو عبارة عن 10 نصائح ذهبية لعظام فولاذية حمل الكتاب الآن 

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024