أضرار الكعب العالي 2023

31 أكتوبر، 2022

أضرار الكعب العالي كثيرة للغاية، خاصة أن الكثير من النساء يفضلن ارتداء الأحذية العالية لإضفاء لمسة جمالية إلى ملابسهن، الأمر الذي يجعلهن حريصات دائمًا على النظر إلى الموديلات العصرية والألوان المناسبة للمناسبات المختلفة، كما نرى أن بعض النساء مهووسات بالكعب العالي لكي يظهرن نحيفات وطويلات وجميلات أكثر دون الالتفات إلى الأضرار التي يسببها

أضرار الكعب العالي

هناك العديد من الآثار السلبية التي تنتج عن ارتداء الكعب العالي، ويمكن ذكرها من خلال النقاط الآتية:

التأثير على القدم

يتسبب ارتداء الكعب العالى في مشاكل كثيرة للقدم، حيث أن حواف القدم غالبًا ما تكون داخل الحذاء، لذلك فإن الضغط والاحتكاك يؤدي إلى كبر حجم الأصبع الكبير في القدم، ويسبب التهابًا وألمًا في الجلد، هذا بالإضافة إلى إرهاق القدم والتهاب أعصاب القدم، كما يسبب انتفاخًا في مقدمة القدم.

آلام المفاصل

آلام المفاصل

ارتداء الأحذية ذات الكعب العالى ينتج عنه عدم عمل الدورة الدموية بشكل طبيعي خلال السير، لأنه يؤدي إلى استقامة القدم، وبالتالي يزداد الضغط على الركبة خلال المشي، مما يؤثر على عضلات المفاصل، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهابات المفاصل في حالة تم ارتداء الكعب العالي بشكل متواصل.

التأثير على توازن الجسم

يؤدي ارتداء الكعب العالى إلى حدوث اختلال في توازن الجسم بشكل كبير، حيث ينحني الجزء السفلي من الجسم مما يجعل الجزء العلوي غير متزن فيعود إلى الخلف، وبالتالي يؤثر ذلك على الجسم ككل، لأن هذه الوضعية مضرة كما أنها ممكن تسبب السقوط أو ثني الكاحل وقد يصل الأمر إلى حدوث كسور في القدم.

تقرحات أسفل القدم

والتي تعرف باسم تشققات القدم، حيث يضغط ارتداء الكعب العالي على جلد الكعب، مما يتسبب في تخدير الجلد وظهور تشققات به، ولحماية جلد الكعب عليك بترطيب الجلد باستخدام الكريمات المخصصة لذلك.

ضعف عضلات القدم

يزيد ارتداء الكعب في كثير من الأحيان من خطر ضعف العضلات بسبب نقص الدورة الدموية ونقص وصول الأكسجين إلى العضلات، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة، مثل ضعف العضلات وهشاشة العظام.

إصابة أظافر القدم

عندما تنحني القدم إلى الأمام تتكسر أصابع القدم، الأمر الذي يؤدي إلى انحناء الأظافر مما يزيد من احتمالية ثني الظفر في الجلد فينتج عنه الشعور بألم شديد لا يمكن تحمله.

أضرار ارتداء الكعب العالى يوميًا

أضرار ارتداء الكعب العالى يوميًا

  • يؤدي ارتداء الكعب العالي إلى اختلاف في تكوين العمود الفقري ووظيفته، وذلك نتيجة عن عدم تقسيم وزن الجسم بشكل متساوي، بالإضافة إلى قلة دوران الجسم.
  • يزيد من شدة الانحناء في العمود الفقري، حيث ينحني جسم المرأة بشكل طبيعي، وإذا كانت ترتدي حذاءًا ذا كعب عالي فإنه يرتفع الجزء الخلفي من الأرداف وينتقل ثقل الجسم إلى الأمام مما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في الظهر.
  • يمكن أن يتسبب ارتداء الكعب بشكل مستمر إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
  • من الممكن أن يتسبب في تضرر غضروف الركبة نتيجة زيادة الضغط عليها بسبب تفاوت وزن الجسم.
  • الإصابة ببعض التشوهات في بنية عظام أصابع القدم.
  • تلف عنق الرحم بسبب ضيق الزاوية بين الفخذ والحوض، وإمكانية حدوث نزيف خلال الدورة الشهرية، والشعور بأعراض ما قبل الدورة الشهرية بشكل متزايد.
  • إصابات القدم وهي من أكثر الأضرار المعروفة عن ارتداء الكعب العالي.
  • الإحساس بحرقان شديد في أصابع القدم نتيجة ضيف الحذاء على أصابع القدم
  • بسبب الاختلالات أثناء السير، هناك خطر متزايد من الكسور والالتواء نتيجة السقوط.

5 نصائح للمشي بالكعب العالى بدون ألم

غالبًا ما يكون هناك صعوبات وعوائق في انتعال الكعب العالي بالنسبة إلى العديد من الفتيات، حيث أنه يصعب التنقل والسير به، لذلك ينصح بشراء الأحذية الرياضية المريحة، مثل الكوتشي، ولكن بالرغم من ذلك يفضل العديد من النساء ارتداء أحذية الكعب العالي، ولتجنب الألم الناتج عن ذلك إليك مجموعة من النصائح لتخفيف هذا الألم:

حددي نوع الكعب الأفضل إليكِ

5 نصائح للمشي بالكعب العالى بدون ألم

  • هناك اختلاف بين الأحذية فجميعها ليست واحدة، كما أن لكل شخص ذوقه الخاص فيما يرتديه، ويظن البعض أن شكل الحذاء لا يؤثر في الاختيار بل على العكس فهو يقوم بدور مهم في تحديد اختيار النوع الجيد.
  • إذا لم ترتدي الكعب من قبل، فمن الأفضل اختيار الكعب المنخفض حتى تستطيعي موازنة نفسك خلال المشي، وهناك نوع من الكعوب يطلق عليه ويدج وهو عبارة عن كعب طوله من الامام متساوي مع من الخلف، وهذا النوع من الكعوب مريح حيث يعمل على توزيع وزن الجسم على القدم بالتساوي بخلاف الكعوب الأخرى فهي تشكل ضغط كبير على أصابع القدم.

دربي نفسك

هناك بعض السيدات اللاتي يحبذن ارتداء الأحذية الرياضية لذلك عند ارتداء الكعب العالي يكون الأمر شديد الصعوبة ويحتاج إلى تدريب والقيام ببعض التمارين التي تساعد على ارتداؤه وسهولة الحركة به، ومن بين هذه التمارين تمرين إطالة العضلات وغيرها من التمارين الأخرى، حيث أنه من الصعب السير بالكعب العالي إلا بعد التمرن على السير به.

الاحتفاظ ببعض أدوات للطوارئ

فقط لأنك تمتلك زوجًا من الأحذية اللطيفة ذات الكعب العالي في خزانتك لا يعني أنك مهيأة للخروج في الليل بها، لذلك يفضل إحضار شيء اضافي معك، مثل نعل الجل، وكريم لعلاج التهاب الجلد نتيجة ارتداء الكعب العالي وغيرها من الأشياء التي تساعدك خلي السير بالكعب العالي.

التدريب على السير

يفضل التدرب على السير بالحذاء قبل الخروج به، فلا تعتمدي على ارتداء الحذاء أثناء الشراء حيث أن السير على السجاد الموجود داخل متاجر بيع الأحذية يكون مريح، بخلاف السير على الطرق الأسمنتية، لذلك يمكنك التجول به حول منزلك للتعود عليه.

السعر ليس كل شيء

مما لا شك فيه أن الأحذية المصممة من قبل مصممين معروفين شيء رائع، لكن لا يعني ذلك أنها أكثر راحة من غيرها أو أنها الخيار المثالي للشراء، خاصة أن الأسواق بها العديد من الأنواع المختلفة من أحذية الكعب العالى لذلك يفضل اختيار الأكثر راحة والذي يكون ثمنه في متناول الجميع.

طرق للتغلب على ألم القدمين بعد ارتداء الكعب العالى

طرق للتغلب على ألم القدمين بعد ارتداء الكعب العالى

  • يفضل نقع القدمين في الماء الدافئ مع دعكهما بأصابع اليدين ببطء والتركيز على عضلات الكعب والربلة، وذلك من أجل التخلص من آلام القدم وتشنجها والتوتر العضلي بها.
  • يمكن تقع القدم في الماء البارد لمدة عشر دقائق في حالة إذا كان هناك التهاب في القدم.
  • يساعد الوقوف والارتكاز على أصابع القدم في التخلص من الآلام الناتجة عن ارتداء الكعب العالى.
  • بعد تطبيق هذه النصائح إذا لم تشعر بفرق أو أن الألم مازال موجود فلابد من الرجوع إلى الطبيب للاستفسار منه عن سبب ذلك وعن العلاج المناسب لتخفيف حدة الألم.
  • النوم على الظهر لبعض الوقت حيث يساعد ذلك على إراحة القدم ومواصلة السير عليها مرة أخرى.
  • القيام ببعض التمارين الرياضية، خاصة تمارين الاسترخاء التي تساعد على التخلص من الإرهاق والضغط الواقع على الجسم.

يعد الكعب العالى من أهم أدوات الجمال التي تعطي للمرأة مظهر جذاب ورائع ويزيد من أنوثتها، لكن بالرغم من فهناك العديد من الأضرار للكعب العالي، حيث يؤثر على عضلات الجسم والعظام بشكل كبير ويتسبب في إلحاق الضرر بهما، خاصة عند ارتداؤه بشكل مستمر ولفترة طويلة.

اقرأ المزيد:-

التهاب الأوتار 2022

ألم الركبة الأمامي 2022

ألم القدم 2022

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024