أفضل 5 طرق لعلاج التهاب اللفافة الأخمصية

8 أكتوبر، 2022

في هذه المقالة سوف نذكر :

  • ما هو التهاب اللفافة الأخمصية أو مايسمى شوكة القدم  ؟
  • العلاجات اللاجراحية لها
  • العلاجات الدوائية و العلاج بالحقن
  • أهم 5 منتجات تم استخدامها و تقييمها من المرضى هذا العام وكيفية الحصول عليها من مصدرها.

ألم الكعب الصباحي المزعج هو حالة شائعة و عنيدة على العلاج و من أهم أسبابها التهاب اللفافة الأخمصية
سوف نستعرض في هذه المقالة أهم المعلومات المتعلقة بهذه الحالة وكيفية علاجها بأفضل و أسلم الطرق
لكن بداية نرحب بكم و ندعوكم للاشتراك في قائمتنا البريدية حتى يصلكم كل جديد و ذلك بالضغط هنا

التهاب اللفافة الأخمصية

ألم القدم 2022

التهاب اللفافة الأخمصية

وهي حالة شائعة نسبيًا ، تتميز بألم في الكعب وعادة  يكون هذا الألم أقوى بعد فترات طويلة دون وضع وزن على القدمين ، كما هو الحال عند الاستيقاظ لأول مرة في الصباح. على الرغم من أن بعض المرضى يحتاجون إلى جراحة لعلاج هذه الحالة ، فإن الغالبية العظمى – حوالي 95 بالمائة – يمكنهم علاج التهاب اللفافة الأخمصية بدون جراحة. قبل أن نفكر في حل جراحي ، نوصي عادةً بتجربة علاجات بديلة لالتهاب اللفافة الأخمصية لمدة ستة أشهر على الأقل.

ما هو التهاب اللفافة الأخمصية؟
التهاب اللفافة الأخمصية يحدث التهاب اللفافة الأخمصية عندما تلتهب العصابة السميكة من الأنسجة (تسمى اللفافة الأخمصية ) التي تمتد على طول الجزء السفلي من قدمك. يربط هذا الشريط بين عظم الكعب وأصابع القدم. عندما يلتهب ، تشعر بألم في الكعب. يكون الألم أقوى عندما تقف أولاً ويزول بمجرد المشي قليلاً. قد تعود عندما تقف ساكنا لفترات طويلة من الزمن.

هذه الحالة شائعة عند العدائين ، ولكنها تصيب أيضًا الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الذين يرتدون أحذية بدون دعم كافٍ.

العلاجات الشائعة غير الجراحية لالتهاب اللفافة الأخمصية
كما ذكر أعلاه ، يحتاج عدد قليل جدًا من المرضى لعملية جراحية لعلاج التهاب اللفافة الأخمصية. عادة ، نبدأ العلاج بواحد أو أكثر مما يلي:

الراحة : تتمثل الخطوة الأولى عادةً في تقليل الوقت الذي تقضيه على قدميك لمدة أسبوع أو أسبوعين ، خاصةً إذا كنت تجري أو تركض. هذا يعطي اللفافة الأخمصية وقتًا للشفاء.
الإطالة : تساعد المرونة الأكبر في وتر العرقوب والكاحل وعضلات الساق على تقليل الضغط الواقع على اللفافة الأخمصية.
ارتداء الأحذية الطبية : تقلل الأحذية الرياضية أو الطبية ذات الدعم والتوسيد الكافيين ، خاصة عند القوس والكعب ، من إجهاد اللفافة الأخمصية.
حشوات الأحذية : تساعد في دعم قوس القدم، مما يقلل الضغط على اللفافة الأخمصية.

إنقاص الوزن : إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فإن فقدان الوزن يقلل من الإجهاد في جميع أنحاء الجهاز العضلي الهيكلي ، بما في ذلك اللفافة الأخمصية.
إرتداء الجبائر الليلية : على الرغم من أن الكثير من الناس يعتبرونهم صعبًا في النوم ، إلا أن هذه القوالب البلاستيكية تحافظ على كاحلك بزاوية 90 درجة بحيث تظل اللفافة الأخمصية في وضع ممتد أثناء الراحة.
ضع الثلج : البرودة تساعد في تخفيف الألم. يمكنك استخدام كيس بارد أو كيس ثلج ، لكن قد ترغب أيضًا في تجميد زجاجة ماء. يساعد لفه تحت قدمك على تمدد اللفافة الأخمصية بينما يخفف البرد الألم.
تمتد لتخفيف التهاب اللفافة الأخمصية
هناك عدد من تمارين الإطالة التي يمكنك إجراؤها في المنزل للمساعدة في تخفيف آلام التهاب اللفافة الأخمصية.

اجلس على كرسي مع وضع قدميك على الأرض وضع كرة تنس تحت القدم المصابة. باستخدام ضغط خفيف ، ضع كرة التنس تحت قوسك أثناء دحرجتها ذهابًا وإيابًا.
قف على بعد حوالي 18 درجة من الحائط ، مع وجود أقدام متباعدة حوالي 6 بوصات ، ضع يديك على الحائط ، ويديك على ارتفاع الكتف. انحن إلى الأمام دون تحريك قدميك ، وصدرك على الحائط ، وشد بلطف وتر العرقوب وعضلات الساق.
مع ساقيك مستقيمة أمامك وحزام تمرين أو حزام أثقال ملفوف حول كرة قدمك ، اجلس على الأرض. اجبر قدمك على الانثناء عن طريق سحب الحزام برفق.
في كل هذه الامتدادات ، استخدم ضغطًا لطيفًا فقط.

أدوية لتخفيف آلام التهاب اللفافة الأخمصية
يمكن تخفيف الألم باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، وخاصة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات). وهذا يشمل البروفين و النابروكسين

علاجات التهاب اللفافة الأخمصية بالحقن
إذا فشلت العلاجات غير الجراحية الأخرى في تخفيف الألم ، فقد نوصي بحقن الكورتيزون الموضعي أو ال prp أي البلازما الغنية بالصفيحات

 تستغرق النتائج في أي مكان من ستة أشهر إلى عامين ، مع متوسط ​​تسعة أشهر تقريبًا.

التهاب اللفافة الأخمصية

ما هي أهم المنتجات التي تم تقييمها من قبل المرضى كأفضل منتجات لعلاج ألم الكعب و التهاب اللفافة الأخمصية ؟

  1. الحذاء الطبي : بدون الحذاء الطبي من الصعب جداً التخلص من ألم الكعب لأن الحذاء الطبي يدعم قوس القدم و يخفف الضغط عن اللفافة الملتهبة احصل على الحذاء الطبي للعمل من أمازون بالضغط هنااحصل على الحذاء الرياضي من أمازون بالضغط هنا 

  2. الجبيرة الليلية : وهي من الأجهزة البسيطة التي تعمل على إطالة عضلات الساق و اللفافة بنفس الوقت و أظهرت نتائج إيجابية عند استخدامها من قبل المرضى …يمكن الاطلاع على الجبيرة في أمازون بالضغط هنا 

  3. الحشوات الطبية : تم تصميم هذا المنتج للأشخاص الذين يعانون من آلام التهاب اللفافة الأخمصية في الكعب مع تقنية Shock Guard لتوفير راحة فورية وطوال اليوم من آلام التهاب اللفافة الأخمصية ويمكن أن يساعد في تقليل الألم الصباحي الناتج عن التهاب اللفافة الأخمصية , وسائد نعل كامل الطول ويدعم كامل الجسم يناسب القدم الأحذية الكاجوال والأحذية الرياضية وأحذية العمل…اطلع عليه في أمازون بالضغط هنا 

  4. جهاز مساج القدمين المنزلي  بغطاء قابل للغسل ، جهاز تدليك القدم الكهربائي رينفو مع حرارة مهدئة وأزرار متعددة لآلام القدم عامة و التهاب كعب القدم خاصة …يمكن الاطلاع  عليه في أمازون بالضغط هنا 

  5. واقيات الكعب، وسائد واقية للكعب من أو من السيليكون لحماية الكعب ودعم التهاب اللفافة الاخمصية للنساء والرجال، تخفف الام الكعب و تحسن جودة المشي…يمكن الاطلاع عليها من أمازون بالضغط هنا 

نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

 

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024