أهمية البروتينات : 10 معلومات ذهبية

15 سبتمبر، 2022

أهمية البروتينات وتأثيرها على الصحة يشغل تفكير الكثير من الناس،فالبروتينات هي مركبات معقدة تحتوي على المئات أو الآلاف من الوحدات الصغيرة التي تسمى الأحماض الأمينية، والتي تكون متصلة مع بعضها البعض في حلقات طويلة مكونة في النهاية البروتينات، وتتشكل البروتينات المختلفة من 20 حمض أميني.

أهمية البروتينات وتأثيرها على الصحة

يقدم البروتين العديد من الفوائد لصحة الجسم، لذلك يحتاج كل شخص نسبة معينة من البروتين تختلف من شخص لآخر، فبحسب ما ورد عن وزارة الزراعة الأمريكية، فإن الكمية الموصى بها من البروتين للبالغين متوسطي النشاط والوزن هي 49 جرامًا في اليوم للإناث و 56 جرامًا في اليوم للذكور، وتتمثل أهمية البروتينات  فيما يلي:

أهمية البروتينات في بناء العضلات

أهمية البروتينات في بناء العضلات

أهمية البروتينات في بناء العضلات

أظهرت الدراسات أن تناول مخفوق البروتين بشكل مباشر بعد أداء التمارين الرياضية يمكن أن يعزز من كثافة العظام.

أهمية البروتينات في تحسين جهاز المناعة للإنسان

جهاز المناعة عند الإنسان يتشكل بشكل رئيسي من البروتينات، لذلك فإنه بحاجة إلى تكوين بروتينات جديدة حتى يتمكن من الاستمرار في وظيفته، وفي حالة لم يحصل على ما يكفيه فإنه يصاب بالضعف، لذلك تبلغ الكمية اللازمة للنساء من الروتين في اليوم 49 جرام، أما الرجال فيحتاجون إلى 56 جرام.

أهمية البروتينات في تخفيف آلام العضلات

  • عند القيام بالتمارين الرياضية، يقوم الجسم بشكل تلقائي بتحويل الطاقة والأحماض الأمينية إلى العضلات من أجل تعزيز تقلصها، وليس للقيام بتكوين بروتينات جديدة، لذلك فإنه يمر بمرحلة التعافي.
  • مرحلة التعافي هي مرحلة إصلاح العضلات، حيث تتمثل أهمية الطاقة والأحماض الأمينية في تكوين البروتين الذي يساعد على ترميم العضلات.
  • لذلك إذا أردت الحد من آلام العضلات بعد التمرين فعليك تناول مخفوق البروتين أو إدراج المكسرات إلى نظامك الغذائي الذي تتبعه.
  • لقد تم التأكد من أن البروتينات الغذائية لها دور مهم في عملية التمثيل الغذائي المعروفة باسم عملية الأيض وعملية حرق الدهون، مما يساعد على رفع معدل كثافة العضلات، مما يعزز في النهاية من عملية التمثيل الغذائي ويزيد من حرق السعرات الحرارية.

أهمية البروتينات في فقدان الوزن والشعور بالامتلاء

أهمية البروتينات في حرق الدهون

أهمية البروتينات في حرق الدهون

يساعد البروتين على الشعور بالامتلاء وعدم الحاجة إلى تناول الكثير من الطعام، حيث أن زيادة نسبة البروتين في النظام الغذائي يعمل على زيادة معدل الحرق، وهذا ما أكدت عليه الدراسات والابحاث.

أهمية البروتينات في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

وذلك من خلال تناول مصادر صحية للبروتين مثل المكسرات والأسماك والفاصوليا والابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة، حيث تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة يمكن أن يحد من من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

هل يجب تناول مكملات البروتين لكمال الأجسام

هل يجب تناول مكملات البروتين لكمال الأجسام

  • كما وضحنا من قبل، يعتبر البروتين عنصرًا مهمًا في التغذية، لأنه مهم لبناء  أنسجة الجسم، والتي من بينها العضلات، كما أنه يحظى بشعبية بين العديد من الرياضيين حيث يتناولون المكملات التي تحتوي على البروتين.
  • قد عرف عن هذه المكملات أنها من أهم الأشياء التي تعمل على تحسين نمو العضلات، وفقدان الوزن، بجانب دورها في زيادة الطاقة وإبطاء الشيخوخة.
  • هناك بعض الرياضيين يقومون بتناول المكملات قبل خوض التمارين، وهناك من يقوم بتناول خلال التمرين، في حين أن هناك آخرين يفضلون تناولها عقب الانتهاء من أداء التمارين، وذلك لزيادة طاقة الرياضة وتحسين الانتعاش بعد التمرين
  • يسمح بإضافة مكملات البروتين إلى الوجبات، كما يمكن تناوله بعد الوجبات.
  • لابد من ذكر أن تناول المكملات الغنية بالبروتين ليست أمر ضروري للرياضيين حيث يمكن الاستغناء عنها من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.

أنواع مكملات البروتين لكمال الأجسام

أنواع مكملات البروتين لكمال الأجسام

هناك بعض الأنواع من مكملات البروتين التي يستخدمها كمال الأجسام، والتي من أهمها:

  • بروتين مصل اللبن: هذا البروتين ينتشر بشكل كبير بين الرياضيين، مع العلم أنه يصنف على أنه بروتين كامل، مما يعني أنه تتوفر به جميع الأحماض الأمينية المهمة، هذا بالإضافة إلى قدرة الجسم على امتصاصه بكل سهولة وفي وقت قصير.
  • الكازين: بروتين الكازين هو مصدر جيد للجلوتامين، وهو عبارة عن حمض أميني يقوم بدور هام في شفاء العضلات بعد التمارين بسرعة كبيرة، ولابد من التنويه بأن امتصاص الجسم لهذا البروتين يستغرق وقت طويل لذلك يفضل تناوله في الليل.
  • بروتين البيض: من أهم ما يميز هذا الروتين أنه ج للغاية كما أنه يتم هضمه بكل سهولة، بالإضافة إلى أنه الخيار الأمثل لمرضى حساسية منتجات الألبان، حيث أنهم يمنعون من تناول البروتينات التي يتم الحصول عليها من منتجات الألبان، مثل بروتين الكازين وبروتين مصل اللبن، ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أن بروتين بياض البيض لا يمنح الشعور بالامتلاء مثل الأنواع الأخرى من مكملات البروتين.

الكمية الموصى بها من البروتين

الكمية الموصى بها من البروتين

هناك كمية محددة من البروتين يحتاجها الجسم خلال اليوم والتي تختلف من شخص لآخر، ويمكن ذكرها على النحو التالي:

البروتين للإنسان العادي

  • حتى لا يصاب الشخص بانخفاض في نسبة البروتين يجب ألا تقل كمية البروتين التي يتناولها يوميًا عن 8 جرام لكل كيلوغرام من الوزن، أي أن الشخص السليم الذي يزن 75 كجم يحتاج إلى 60 جرامًا على الأقل من البروتين.
  • عندما نأكل ما يقرب من 100 جرام من صدور الدجاج على الغداء، فإننا بذلك نحصل على أقل قيمة يحتاجها الجسم.

البروتين للشخص النباتي

البروتين للشخص النباتي

ليست هناك أي معضلة في تلبية متطلبات النظام الغذائي النباتي، ولكن عليك أن تعلم طريقة التعامل، حيث أنه من الضروري أن تكون على معرفة بالأشياء التالية:

  • توجد كميات صغيرة من البروتين في جميع الأطعمة المعروفة تقريبًا بأنها نباتية، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.
  • تحلل البروتين النباتي سريع.
  • عادةً ما يكون البروتين النباتي أكثر صحة لأنه يحتوي على دهون قليلة للغاية من التي توجد في البروتين الحيواني.
  • كمية البروتين التي يتم الحصول عليها من مصادر نباتية تكون قليلة بالنسبة للطعام الذي يتم تناوله في الوجبة الواحدة.

البروتين للشخص الرياضي

الجرعات الموصى بها للأشخاص الذين يمارسون الرياضة هي:

  • في حالة الأشخاص الذين يتدربون بشكل غير مكثف تكون كمية البروتين الموصي بها 1-1.2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم، عندما يتدربون 3 مرات في الأسبوع.
  • أما الأشخاص الذين يتدربون بانتظام وبشكل مكثف فإنهم بحاجة إلى 6 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم كل يوم.
  • لكن في حالة الرياضيين المحترفين أو شبه المحترفين والمتخصصين تقدر الكمية الموصى بها من البروتين بنحو 2 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

محاذير البروتين وأضرار

محاذير البروتين وأضرارتناولنا أهمية البروتينات ولكن لابد من معرفة أن الجسم يستطيع التعامل مع زيادة نسبة البروتين بشكل مذهل، ولكن لابد من أخذ هذه النصائح في الاعتبار:

  • لا ينصح بالإفراط في تناول البروتينات دون الحاجة إلى ذلك.
  • لابد من الاحتياط من تناول البروتين بالنسبة إلى المصابين بأمراض الكلى أو ارتفاع ضغط الدم، ويجب عليهم استشارة الخبراء لموازنة كمية البروتين في نظامهم الغذائي.

أهمية البروتينات 10 معلومات ذهبية

الإفراط في أي شيء يسبب أذى جسدي للإنسان، كذلك الأمر بالنسبة للبروتين، فعلى الرغم من أهمية البروتين ودوره الهام للكثير من وظائف الجسم المختلفة، إلا أن استهلاكه بشكل مفرط يكون له تأثير سلبي على الجسم، لذلك يتسائل الكثيرين عن البروتين وتأثيره على الصحة.

دمتم بخير 

 

إقرأ المزيد:-

علاج ألم الرقبة 2022

ألم الركبة الأمامي 2022

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024