ما هي أسباب ألم الركبة المفاجئ وطريقة علاجها؟

1 فبراير، 2024

تتعدد أعراض وأسباب ألم الركبة المفاجئ والذي ينتج بسبب الكسور أو الالتهابات أو التمزق في الأربطة، وتختلف الأعراض باختلاف الأسباب، وينصح بالحصول على استشارة طبية عاجلة عند زيادة الأعراض وعدم التمكن من السيطرة عليها باستخدام الطرق التقليدية في المنزل، كما يجب التأكد من عدم الضغط على مفصل الركبة حتى يقوم الطبيب بوصف علاج ألم في الركبة عند ثنيها وفردها بناءً على تشخيص الحالة ومدى قوة الألم.

أسباب ألم الركبة المفاجئ

تتعدد أسباب ألم الركبة المفاجئ التي تصيب الأشخاص بدون أي مقدمات، ويمكن التعرف على بعض هذه الأسباب من خلال السطور التالية:

التعرض للكسور

يتسبب الكسر في الشعور بألم مفاجئ في الركبة بالإضافة إلى ظهور التورم وعدم قدرة الشخص على تحريك مفصل الركبة، وتشمل هذه الآلام وجود الكسور في الفخذ أو الجزء السفلي منه حيث تتسبب في الشعور بألم شديد لا يمكن السيطرة عليه باستخدام المسكنات.

التهاب الأوتار

أحد أسباب الشعور بالألم في الركبة أثناء المشي أو الجري هو التعرض لالتهاب الأوتار الداخلية في الركبة أو التهاب العضلة الرباعية والتي تتسبب في الشعور بالضيق والتورم وألم خفيف يمكن السيطرة عليه بعد الراحة.

ألم في مقدمة الركبة

من ضمن أسباب ألم الركبة الشديد هو التعرض لركبة العداء، والتي تدل على وجود ألم في منطقة ما حول الرضفة، وتعتبر هذه الآلام شائعة لدى البالغين الذين يقومون بممارسة الأنشطة والمجهود المضاعف.

أسباب آلام الركبة عند ثنيها

كما توجد مجموعة أخرى من أسباب ألم الركبة المفاجئ التي يتعرض لها البالغين والأطفال بدون أي إنذار، وأبرز هذه الأسباب هي:

التهاب المفاصل

وهو أحد أعراض الإصابة بخشونة الركبة، ويظهر بشكل أكبر لدى كبار السن والرياضيين والأشخاص الذين يعملون في مهن تحتاج إلى حركات متكررة، ويتسبب في ظهور الالتهاب والألم المفاجئ الذي قد لا يتمكن الشخص من استخدام مفصل الركبة بسببه.

التهاب كيسي

وهو عبارة عن وجود جراب مملوء بأكياس تحتوي على سائل بين المفاصل، حيث يؤدي التهاب هذا الجراب إلى الشعور بالألم أثناء ثني الركبة، كما يتسبب في حدوث نزيف داخلي يؤدي إلى ظهور سبب ألم الركبة اليسرى وأعراض الالتهاب بشكل مفاجئ وعدم التمكن من السيطرة عليه، وتعتبر هذه الحالة ضمن الحالات النادرة.

تمزق الأربطة

في حال تعرض الركبة تمزق الرباط الأمامي الصليبي أو الرباط الجانبي والتي يتبعها سماع صوت فرقعة وظهور تورم فإن ذلك يتسبب في ظهور ألم شديد في الركبة وعدم التمكن من تحريك المفصل بدون الحاجة إلى مساعدة.

ما هي أسباب ألم الركبة المفاجئ وطريقة علاجها؟

العلاج الطبي لسبب وجع الركب في سن العشرين

يعتمد علاج آلام الركبة على التعرف على أسباب ألم الركبة المفاجئ وتشخيصها بطريقة سليمة وصحيحة من خلال الاستعانة بالطبيب المختص، وفيما يلي أبرز أنواع العلاجات الطبية للتخلص من أسباب آلام الركبة من الجانب الداخلي:

  • يتم الاعتماد على الجراحة الطبية الطارئة في حال التعرض إلى ألم الركبة بسبب التهاب المفاصل المعدي.
  • علاج ألم الركبة التي تسببت بها وجود كسور في العظام استخدام الجبيرة أو العلاج الطبيعي أو الجراحة في الحالات الأشد.
  • وصف علاج طبي للتخلص من التورم والاحمرار بسبب التهاب الأوتار أو النقرس أو التهاب الجراب، بالإضافة إلى وصف مضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين.
  • العلاج المخصص لمشاكل ألم الركبة المفاجئ عند التعرض لتمزق الأربطة والغضاريف بعد التشخيص السريري هو استخدام طرق العلاج الطبيعية والأدوية المضادة للالتهاب.
  • تستغرق العمليات الجراحية الخاصة بمنطقة الركبة مدة تتراوح ما بين ستة أشهر وحتى عام كامل للتمكن من استئناف الأنشطة اليومية بطريقة عادية وبدون الحاجة إلى مساعدة.

هل يمكن علاج آلام الركبة في المنزل؟

إن علاج الآم الركبة يفضل أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص حيث يستطيع أن يحدد أسباب آلام الركبة عند النساء والرجال بشكل مفصل، ويخبر المريض متى يكون ألم الركبة خطير ويمده بالكثير من النصائح.

تتنوع أسباب ألم الركبة المفاجئ الذي يتعرض له الكثير من الأشخاص، ويجب الانتباه إلى متابعة الألم والتعرف على وقت الشعور به حيث يمكن الشعور ببعض الآلام البسيطة المتفرقة بسبب الإجهاد أو الحركة الروتينية بدون أي تغيير، أو بسبب أمراض تحتاج إلى تشخيص طبي مبكر.

ويمكنك تعلم طريقة علاج أسباب ألم الركبة المفاجئ وكيف تحافظ على جسمك وتنعم بالصحة والراحة من خلال زيارة مواقعنا والتواصل مع دكتور رائد حسن من خلال الضغط هنا.

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024