أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل 2023

24 نوفمبر، 2022

أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل التي تصيب أحد المفاصل أو معظمها، ويتمثل التهاب المفاصل في مجموعة من الأعراض، منها تصلب المفصل والشعور بالألم الشديد فيه، وكلما زاد عمر المريض كلما تدهورت حالته أكثر، ومن أشهر أنواع التهاب المفاصل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي الذي يكون ناتج عن حدوث اضطراب في الجهاز المناعي.

أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل

أحد الطرق التي تساعد على معالجة الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل هو الأعشاب من خلال إدراجها ضمن النظام الغذائي المتناول، ولكن يجب الإشارة إلى أن علاج المفاصل بالأعشاب لا يتم الاقتصار عليه بل يجب الالتزام بالعلاج الطبي بجانب هذه الأعشاب، كما ينصح بالرجوع إلى الطبيب قبل اختيار اي نوع من الأعشاب التي سيتم ذكرها في النقاط التالية:

الزعتر من أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل

الزعتر

  • يصنف الزعتر من ضمن أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل ذات الرائحة العطرية النفاذة التي تساعد على معالجة التهابات والميكروبات، نظرًا لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، لذلك يعد من أفضل الأعشاب المستخدمة التي تقلل من آلام التهاب المفاصل.
  • يتم استخدام الزعتر من خلال وضع أوراقه على الأطعمة المحتوية على اللحوم أو الدجاج أو عن طريق إضافته إلى الشوربات.

الشاي الأخضر من أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل

الشاي الأخضر

  • أظهرت مجموعة كبيرة من الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من آلام التهاب المفاصل وبالتالي يعتبر من أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل
  • قام مجموعة من الباحثين بعمل دراسة على فعالية الشاي الأخضر في تقليل الألم الناتج عن التهاب المفاصل، وقد تم نشر هذه الدراسة في مجلة Physical Therapy Science.
  • وقد توصل الباحثون إلى أن هناك تقدم ملحوظ في الحد من أعراض التهاب المفاصل لدى الأشخاص الذين تم إجراء الدراسة عليهم، وقد أرجع الباحثون السبب وراء ذلك إلى نسبة مضادات الأكسدة العالية الموجودة في الشاي الأخضر.
  • يحتوي الشاي الأخضر على مستوى مرتفع من مادة البوليفينول التي تحفز مضادات الأكسدة بشكل كبير للغاية.

الصبار وهو من أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل

الصبار

  • تم القيام بدراسة على بعض الحيوانات للتعرف على فوائد خلاصة الصبار في تقليل آلام التهاب المفاصل، حيث أظهرت النتائج أنه يوجد في الصبار العديد من المركبات المضادة للالتهابات التي تدخل في تركيب العديد من العقاقير الطبية المستخدمة لتخفيف ألم التهاب المفاصل.
  • وقد أظهرت باقي الدراسات الأخرى التي تم إجراؤها لمعرفة العلاقة بين خلاصة الصبار والتهاب المفاصل، أن الصبار فعال في علاج التهاب المفاصل، كما يمكن استخدامه كعلاج لهشاشة العظام.
  • يعزز الصبار من كفاءة الجهاز المناعي، وبالتالي يعالج بعض أنواع التهاب المفاصل التي تكون ناتجة عن خلل الجهاز المناعي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يعمل الصبار على التخلص من الألم والتيبس في المفصل المصاب، الأمر الذي يساعد المريض على التحرك بسهولة بدون أن يشعر بأي ألم، ويرجع ذلك إلى احتواء الصبار على مادة الجلوكوزامين، وهي المادة التي توجد في غضروف المفاصل وتساعد على حل مشكلة الألم الناتج عن التهاب المفاصل.

الكركم من أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل

الكركم

  • يندرج الكركم ضمن قائمة أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل، بل إنه يتصدر هذه القائمة، حيث يحتوي على عناصر مادة للأكسدة والالتهابات تساعد على تقليل الألم، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة، منها:
    • يمكن تناوله في صورة شاي من خلال إضافة ملعقة من خليط الزنجبيل والكركم إلى الماء المغلي، ثم تنتظر لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة، ويمكن مزج ملعقة من العسل معه.
    • يمكن كذلك تحضير دهان من الزنجبيل والكركم عن طريق عجنهما مع بعضهما حتى يكون قوامهما كريمي ثم يدهن على المفصل المصاب.
    • هناك ما يعرف باسم حليب الكركم وهو الأفضل من بين الطرق السابقة، حيث ثبت فعاليته في تقليل آلام التهاب المفاصل.

وبعد الحديث عن أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل نأتي إلى الحديث عن التوابل

توابل مستخدمة في علاج التهاب المفاصل

توابل مستخدمة في علاج التهاب المفاصل

يتم استخراج أنواع مختلفة من التوابل من الأعشاب الطبيعية حيث تعتبر من أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل ، وتقوم العديد من النساء باستخدام هذه التوابل في تحضير الطعام، ومن أهم التوابل التي تساعد على تقليل ألم التهاب المفاصل ما يأتي:

القرفة

  • تتمتع القرفة بخصائص مضادة الاكسدة، وقد ثبت من خلال إحدى الدراسات أن بودرة القرفة تساعد على تقليل نسبة البروتين التفاعلي C المسؤول عن حدوث التهاب المفاصل، كما أنها تخفف ألم التهاب المفاصل، وقد تم إجراء هذه الدراسة على بعض السيدات اللاتي تناولن بودرة القرفة لمدة ثمانية أسابيع بشكل يومي.
  • يتم تناول القرفة من خلال خلطها مع طحين الشوفان أو الشوربة، كما يمكن وضع عيدان القرفة في الشاي.

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود

  • وقد أطلق عليه اسم “ملك التوابل”، حيث يتوفر به مادة البيبيرين، وهي عبارة عن مركب نباتي يوجد به نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فبالإضافة إلى أنه يساعد على توفير العناصر الغذائية الهامة للجسم، فإنه يعمل على التخلص من الجذور الحرة التي يترتب عليها الكثير من الأمراض.
  • يساعد الفلفل الأسود على تقليل الألم المصاحب لالتهاب المفاصل، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

الزنجبيل

يتمتع الزنجبيل بمذاق حلو وحاد في الوقت نفسه، ويحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة التي تساعد على تخفيف الألم والالتهاب، لذلك يعد حل مثالي للتخلص من أعراض التهاب المفاصل، والتي من أهمها الألم المصاحب له.

الفلفل الحار

الفلفل الحار

  • يتميز الفلفل باحتوائه على مواد الكابسيسينويد، وهي عبارة عن مواد كيميائية، والتي تستخدم كمهدئ للألم الذي يشعر به مريض التهاب المفاصل.
  • يعمل الفلفل الحار كذلك على مد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة، حيث يحتوي على مستوى عالي من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين سي وفيتامين A، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل

أسباب الإصابة بالتهاب المفاصل

توجد مجموعة من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل، من أهمها:

  • العوامل الوراثية: العوامل الوراثية من أهم الأسباب وراء الإصابة بمرض التهاب المفاصل، حيث تزداد نسبة الإصابة بالمرض لدى الأشخاص الذين يمتلكون تاريخ عائلي لهذا المرض، كما أنه يكثر إصابة المراهقين به في العائلة التي لديها تاريخ مرضي لالتهاب المفاصل.
  • العلاقة الجنسية: نسبة السيدات المصابات بالتهاب المفاصل أكبر بكثير من نسبة الرجال، خاصة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية والتي تعرف باسم سن اليأس، بجانب فترة الحمل والرضاعة، حيث تعاني المرأة في هذه الفترات من نقص الكالسيوم والفيتامينات مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • الكبر في السن: أغلب المصابين بمرض التهاب المفاصل يتخطى عمرهم الأربعين عامًا، حيث تعاني العظام في ذلك الوقت من الضعف، كما أنها تكون أكثر عرضة الهشاشة، والسبب في ذلك هو انخفاض نسبة الكالسيوم والفيتامينات في الجسم، لذلك ينصح بتعويض هذا النقص من خلال تناول المكملات الغذائية.
  • السمنة: السمنة من بين الأسباب المسببة لالتهاب المفاصل، حيث يقوم الوزن الزائد بالضغط على المفاصل، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل، كما أن أداء التمارين الرياضية الشاقة وحمل أشياء ثقيلة يؤدي إلى ذلك أيضًا.
  • التدخين: يتسبب التدخين في الإصابة بمرض التهاب المفاصل، نتيجة ضغطه على الأنسجة الضامة، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بألم شديد في المفاصل وتعرضها للالتهاب.
  • عوامل بيئية: تؤثر البكتيريا والفيروسات على وظيفة الجهاز المناعي، حيث تتسبب في حدوث خلل به مما يجعل الجهاز المناعي يقوم بمهاجمة الأعضاء السليمة في جسم الإنسان، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

في نهاية مقالتي ” أعشاب تقلل من آلام التهاب المفاصل ”

يمكنك تحميل كتابي المجاني وهو عبارة عن 10 نصائح ذهبية لعظام فولاذية حمل الكتاب الآن من هنا

اقرأ المزيد:-

7 نصائح تقوية العمود الفقري لطفلك

أفضل 5 مكملات غذائية لعظام قوية

7 نصائح للأعمال المكتبية لحماية العظام والمفاصل

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024