هل تضيق القناة الشوكية خطير؟

24 فبراير، 2024

هل تضيق القناة الشوكية خطير؟ تضيق القناة الشوكية هي تضيق العمود الفقري وهي عبارة عن ضغط جذور الأعصاب والحبل الشوكي التي تخرج من كل فقرة، أو عبارة عن تضييق المسافات في العمود الفقري، أو تضييق مساحة أو أكثر من فقرات العمود الفقري، أو عبارة عن التغيرات المرتبطة بعمر فقرات العمود الفقري، وهو أمر شائع وتشمل أعراض آلام وضعف في الذراعين الساقين والذراعين أو آلام في الرقبة والظهر، ونتعرف اليوم عن هل تضيق القناة الشوكية خطير؟ في السطور التالية.

هل يوجد علاج تضيق القناة الشوكية؟

يتم العلاج أما الجراحة أو الحقن أو الأدوية أو العلاج الطبيعي أو العناية الشخصية، يعتمد اختيار العلاج على شدة الأعراض وموقع المشكلة والسبب الأعراض، فإذا كانت الأعراض والآلام خفيفة يوصى الطبيب المعالج بعض الأدوية، وإذا لم يتم الشفاء وتتفاقم الأعراض يوصى الطبيب بالأدوية والعلاج الطبيعي وفي النهاية تتم عملية جراحية.

كما توجد بعض العلاجات التي يستطيع الشخص تطبيقها داخل المنزل وهي استخدام الحرارة والمرتبطة هشاشة العظام والتي تعمل على تدفق الدم في جميع أنحاء المفاصل، أو تطبيق البرودة وإذا لم يتم التخفف الآلام بالحرارة يتم وضع كيس من الثلج لمدة 20 دقيقة على مكان الالتهاب والتورم، أو عمل بعض التمرينات التي تساعد في تقوية العضلات وتخفيف الألم وتحسين التوازن والمرونة.

ما هي أعراض ضيق القناة الشوكية؟

عندما يتطور تضيق القناة الشوكية مع بعض الأشخاص يكون الآلام في الرقبة وأسفل الظهر هي أكثر المناطق شيوعًا، ولكن تختلف في الأعراض من شخص إلى شخص آخر، وتستطيع أن تختفي وتظهر في نفس الوقت، ولكن تظهر أعراض تضيق القناة الشوكية أسفل الظهر من خلال الآتي:

  • يشعر المريض بالآلام في الظهر.
  • تختفي أو يبدأ ألم في الورك ويمتد إلى الساق، ويمكن أن تمتد الآلام حتى القدم.
  • شعور بثقل في إحدى الساقين أو الساقين يؤدي إلى تقلصات الساق.
  • حدوث وخز أو تنميل في القدم أو الساق أو الفخذ.
  • يظهر ألم سواء عند المشي أو الوقوف أو أثناء المشي على المنحدرات أو السلالم.
  • فقدان التحكم في الأمعاء أو المثانة، وهذه في الحالات الشديدة.
  • الاحساس بالدوخة الحادة.

بعد التعرف على هل تضيق القناة الشوكية خطير؟ فيذكر أنه من أهم أعراض تضيق الرقبة “العمود الفقري” وهي الآتي:

  • آلام الرقبة من خلال وخز أو خدر في القدم أو الساق أو اليد أو الذراع.
  • ضعف في القدمين والساقين واليدين والذراعين.
  • فقدان وظيفة يدين أي مشاكل في التوازن الضغط عند زر قميص أو مشاكل في الكتابة.
  • تضيق القناة الشوكية الصدري “الباطنية” هي ضعف أو وخز أو خدر أو ألم عند مستوى البطن أو تحت.

كم تستغرق عملية توسيع القناة الشوكية؟

يمكن أن يصاب أي شخص بعملية تضييق العمود الفقري ولكن في أغلب الأحيان والأكثر شيوعًا عند النساء والرجال فوق ال 50 أو للشباب الذين يولدون بقناة ضيقة أو يصاب بضيق العمود الفقري، وفي حالات أخرى يتعرض الأشخاص لخطر الإصابة بتضيق العمود الفقري عند الإصابة بالعمود الفقري والجنف.

هل تضيق القناة الشوكية خطير؟

عند الإجابة عن هل تضيق القناة الشوكية خطير؟، فيذكر أنه ضغط الفقرات لا يسبب شلل في العادة وشعور بالألم، ولكن إذا تم الضغط العصب الشوكي أو الحبل الشوكي لفترات طويلة من المحتمل حدوث شلل دائم أو خدر، ولهذا السبب يفضل استشارة الطبيب المعالج بسرعة وعلى الفور، اذا شعر بأي ضعف وخدر في الساقين أو الذراعين.

أسباب تضيق العمود الفقري مرتبطة بفقدان العضلات وكتلة العظام وهشاشة العظام فلا يمكن منع تضيق العمود الفقري بشكل كامل وبنسبة 100%.

من الجدير بالذكر هل تضيق القناة الشوكية خطير؟ تستطيع إتخاذ التدابير اللازمة للتقدم البطيء أو التقليل المخاطر، لذا ينصح بمنع التدخين نهائيًا والحفاظ على جسم المثالي بإتباع نظام غذائي صحي.

ويمكنك التعرف على تفاصيل كاملة عن هل تضيق القناة الشوكية خطير؟، وكيف تحافظ على جسمك وتنعم بالصحة والراحة من خلال زيارة مواقعنا والتواصل مع دكتور رائد حسن من خلال الضغط هنا.

وللحصول على هديتك من موقعنا التي تساعدك على التخلص من ألم المفاصل والركبة والظهر يمكنك الضغط هنا.

شفاكم

نحو صحة أفضل .. نحو حياة أفضل

قم بتصفح مقالاتنا الطبية و ابقى مطلعاً على اخر المستجدات في المجال الطبي و العلاجي

منتجات و ادوات طبية متنوعة من أفضل و اهم الماركات و الشركات العالمية

كل الحقوق محفوظة © Shifacom 2024